الجمعة 1 مارس 2024
فن وثقافة

مؤلف للدكتور اعيش أبو الطيب عن الأنساب في الصحراء

مؤلف للدكتور اعيش أبو الطيب عن الأنساب في الصحراء مؤلف للدكتور اعيش أبو الطيب
لا يشد المجتمع الصحراوي عن التصورات العربية القديمة بخصوص النسب وتثبيت الأنساب، فالنسب في الصحراء يبقى من الأمور الجوهرية والمهمة، بحيث يكتسب أهمية عند أهل الصحراء فيما هو عملي ووظيفي أكثر من ماهو تاريخي وثقافي.
فقد أجمع جميع النسابة والمؤرخين والشعراء والسلاطين على انتماء الشيخ سيد احمد الركيبي الى  القطب عبد السلام بن مشيش، فالنسب والقبيلة امران مترابطان.
وهذا ما أكده كل من صاحب مخطوط جوامع المهمات، وكذلك البعقلي الحاج الأحسن في كتابه تبين الاشراف...، وكذلك المختار ولد حامدون، ومحمد الغربي في كتابه الساقية الحمراء ووادي الذهب، وأكد صحت النسب الشاعر سدوم بقوله:
و "تعرف عن ش معيوب مردود .. ء تعرف عن الركيبات شرف بل عات" 

هم أولاد الرسول  سيد الوجود.. محمد خاتم جميع الرسالات
وهذا ما أكده السلطان محمد الخامس عندما خاطب قبيلة الشرفاء الركيبات بقوله:"ايها الشرفاء الركيبات، ايها الأخوة في الوطن والدين والنسب.. لا تنسو انكم من سلالة إشراف اكرام" مؤتمر بوخشبية سنة 1956.
ولم يحد المؤرخين الغربيين عن هذا الراي من قبيل بير بونت، وصوفي كراتيني، ولا فونتي، وكلمنتي، والعديد لا يسع المجال لذكر كل باسمه.
فبعد كل ما ذكر يطل علينا أحدهم وبتمويل من جهات رسمية في اطار ما يسمى بحفظ التاريخ الصحراوي بقوله ان شيخنا الجليل سيد احمد الركيبي عقيم فهذا امر غير مقبول ولا مجال لطرح تساؤلات وفرضيات فيما يخص نسب قبيلة من كبريات القبائل الصحراوية، هاته القبيلة التي لا يختلف اثنان في نسبها ووجودها، والتي سطرت تاريخها بدماء مجاهديها الابرار الذين قاوموا الاستعمار.
في الختام اهل الصحراء لا ينتظرون لأي دخيل أن يذكرهم بتاريخ وامجاد السلف الصالح، للمزيد يرجى الاضطلاع على كتاب " التاريخ الاجتماعي لقبيلة الركيبات ".
الركيبات خط أحمر، فالركيبات قاطعة تنظر رد الاعتبار من خلال بيان رسمي يبث في جميع المنابر الاعلامية الرسمية.