الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

والي ورئيس جهة مراكش يعقدان جلسة عمل مع مسؤولين عن المجمع الشريف للفوسفاط

والي ورئيس جهة مراكش يعقدان جلسة عمل مع مسؤولين عن المجمع الشريف للفوسفاط اللقاء يدخل في إطار تفعيل الشراكة لخدمة قضايا التنمية بالجهة
عقد كريم  قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي وسمير كودار رئيس مجلس الجهة،  صبيحة يوم الخميس 08 دجنبر 2022 بمقر الولاية جلسة عمل مع مسؤولين عن المجمع الشريف للفوسفاط وذلك في إطار تفعيل الشراكة لخدمة قضايا التنمية بالجهة.
في مستهل هذا الاجتماع رحب الوالي بممثلي المجمع،  مذكرا بالخطوط العريضة لٱستراتيجية التنمية بالجهة وبمقاربة تطوير الشراكات مع مختلف الفاعلين والمتدخلين والتي تدخل في إطارها اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجهة والولاية مع المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات ببنكرير وهو ما سيفتح آفاقا واعدة للشراكة تشمل أربعة محاور أساسية تهم التشغيل وخلق المقاولات، الماء والطاقة والتنمية المستدامة، التهيئة والتنمية الترابية، ثم محور الصحة والتربية والثقافة. 
ومن جهته أكد رئيس مجلس الجهة على المقاربة التشاركية الموسعة التي ٱعتمدها المجلس لإعداد محاور التنمية الجهوية وذلك لتطوير اقطاب تنموية من خلال المشاريع المهيكلة بالجهة. ونوه الرئيس باتفاقية الشراكة المبرمة مؤخرا مع المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات وأهدافها على ضوء المحاور الأربعة التي تم الٱتفاق عليها.
وبعد العروض التي همت أهم المشاريع المهيكلة بالجهة والتي ستشكل مجالا للشراكة مع المجمع ، رحب ممثلو المجمع الشريف للفوسفاط بالمشاريع المعروضة مؤكدين ٱنخراط المجمع المبدئي لإخراجها لحيز الوجود وفق الٱتفاقية الإطار الموقعة  بين الأطراف.
وبعد المناقشات التي همت مختلف محاور الشراكة والمشاريع الأولية المعنية بها، تم تدارس السبل العملية للتفعيل والتوافق بشأنها.
و حضرهذا اللقاء كل من الكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية والمدير الجهوي للفلاحة، و مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ومدير شركة التنمية المحلية "باس سيتي متجددة" ورؤساء الأقسام والاطر المعنية بكل من الجهة والولاية والمديرية الجهوية للفلاحة.