الجمعة 27 يناير 2023
خارج الحدود

إسبانيا تحصي متقاعديها الأجانب المقيمين.. 390 ألف متقاعد.. من بينهم مغاربة!

إسبانيا تحصي متقاعديها الأجانب المقيمين.. 390 ألف متقاعد.. من بينهم مغاربة!
أكد موقع "لاإنفورماسيون" الإسباني أن ما يصل إلى 390 ألف متقاعد أجنبي من كبار السن يقيمون في إسبانيا. مضيفة أن إسبانيا تحولت إلى نقطة جذب للمتقاعدين الأوروبيين (دول الاتحاد الأوروبي) والمغاربة والرومانيين الذين يتزايد عددهم، حيث يدفع الضمان الاجتماعي جزءًا من المعاش (بمعدل 560 يورو) إلى حوالي 726 ألف متقاعد عملوا في إسبانيا ودول أخرى.

وقال الموقع الإسباني إن إسبانيا تتنافس مع فرنسا والبرتغال، حيث لم يتوقف عدد المتقاعدين الذين يحملون جنسية غير الإسبانية، والذين قرروا الإقامة في إسبانيا، لم يتوقف عن النمو في السنوات الأخيرة. حيث يبلغ عددهم حاليا حوالي 385000، أي ضعف  ما كان مسجلا قبل 15 عامًا فقط، وفقًا لبيانات من سجل المعهد الوطني للإحصاء. 

وأكد "لا إنفورماسيون" أنه بالإضافة إلى المتقاعدين الأوروبيين، هناك نسبة ملحوظة من المغاربة والرومانيين الذين بقوا في إسبانيا بشكل دائم بعد حصولهم على معاشهم التقاعدي، لعدة أسباب، من بينها تكلفة المعيشة أو المناخ أو الأمن أو الاتصالات أو الضرائب.

وتشير الإحصاءات، حسب المصدر نفسه، إلى أن الوجهات المفضلة لكبار السن الذين استقروا بالفعل في إسبانيا تظل هي: بلنسية والأندلس وكاتالونيا، وهي مناطق تستضيف ستة من كل عشرة من هؤلاء المتقاعدين. 

إلى ذلك، يسمح التشريع الإسباني للمتقاعدين بالتنقل بحرية في جميع أنحاء منطقة شنغن. ويشمل ذلك حتى أولئك الذين لا ينتمون إلى إلى هذه المنطقة كمقيمين، إذ يكفي أن يكون لديهم تأمين طبي كامل في إسبانيا، فضلا عن  دخل كافٍ للعيش في إسبانيا دون تلقي مساعدة مالية، والمحدد في مبلغ 40.000 يورو يكون مودعا في الحساب البنكي للمتقاعد.