الجمعة 9 ديسمبر 2022
مجتمع

تلاميذ طاطا يلتحقون بالثانوية للدّراسة على مسافة 8 كيلومترات مشيا على الأقدام.. إليكم التفاصيل

تلاميذ طاطا يلتحقون بالثانوية للدّراسة على مسافة 8 كيلومترات مشيا على الأقدام.. إليكم التفاصيل تلاميذ دوار "تيكان" في طاطا يتنقلون مشيا على الأقدام لـ8 كيلومترات بسبب غياب حافلة للنقل المدرسي
يضطر  تلاميذ دوار "تيكان" في طاطا للتنقل إلى  مؤسستهم مشيا على الأقدام بسبب غياب حافلة للنقل المدرسي من دوارهم الذي يبعد بنحو ثمانية كيلومترات عن مركز جماعة أديس.
 
وأسرّ مصدر محلي لموقع "أنفاس بريس"، أن التلاميذ الذين يمشون على أقدمهم لمسافة ثمانية كيلومترات نحو المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية والاعدادية تفاقم مع بداية  الموسم الدراسي الجديد 2022/2023، من دون أين يتم التدخل لإيجاد حل".
وأوضح المصدر ذاته أن رئيس جماعة اديس عقد اجتماعا مع التلاميذ ، وربط اتصالات بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بطاطا ورئيس المجلس الإقليمي وكذا أحد مقاولي النقل الحضري بالمنطقة لبحث سبل حلحلة المشكل في انتظار توفير النقل المدرسي، وفي غياب داخلية تأوي هؤلاء التلاميذ المتدفقين من المنطقة.
 
ويعاني التلاميذ من طول المسافة التي صارت ترهقهم وحتى إن وصلوا لفصولهم الدراسية يصلوا متعبين، أما التأخر فسمة لازمة لحصصهم الدراسية، مما يساءل المسؤولين حول وسء التخطيط والبرمجة وتوفير ظروف ميسرة للتمدرس، وفي حدها الأدنى، يشرح متحدث من المنطقة لموقع "أنفاس بريس".
 
وكانت النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) قد نبهت لاختلالات عميقة واختلالات تدبيرية تعيشها منظومة التربية والتكوين في طاطا، حيث ظروف التمدرس متعطلة ومتعثرة في المؤسسات والداخليات والمطمعة وتجهيز العتاد الديداكتيكي، زاد من لهيبها تأخر البناءات المدرسية مع الدخول المدرسي الجديد 2022/2023، حيث افتتحت على الورق والأشغال بها مستمرة ومعتمدة، مما يساءل الحكامة التدبيرية وسوء التخطيط ويدعو لفتح تحقيق من قبل الوزير بنموسى لترتيب المسؤوليات، وفق تعبير بيان نقابة الكدش.