الخميس 9 فبراير 2023
فن وثقافة

إصدار جديد للعميد يوسف البحيري حول مبادئ القانون الجنائي الدولي

إصدار جديد للعميد يوسف البحيري حول مبادئ القانون الجنائي الدولي الدكتور يوسف البحيري وكتابه الجديد
أصدر العميد يوسف البحيري أستاذ القانون الدولي بكلية الحقوق بمراكش، كتابا جديدا  في مجال القانون الدولي، يتناول حقلا معرفيا حديث العهد يتعلق بالقانون الجنائي الدولي، من خلال الوقوف في القسم الأول عند الإنتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني في النزاعات الدولية كالعراق وسوريا وليبيا وأوكرانيا، ودراسة الجرائم الدولية في القسم الثاني كجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب و جرائم العدوان.
 
كما تناول المؤلف في القسم الثالث التطور التاريخي للقضاء الجنائي الدولي، إبتداءا من المحاكم العسكرية للحرب العالمية الثانية في نوغمبرغ وطوكيو، ومحاكم الجزاء الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة ورواندا ووصولا إلى المحكمة الجنائية الدولية الدائمة التي تبث في العديد من القضايا المعروضة عليها وتهم الجرائم الدولية المرتكبة في الكونغو وأفريقيا الوسطى والسودان وساحل العاج وأوغندا وكينيا وليبيا وجورجيا.
 
وفي القسم الرابع، تطرق المؤلف لمبادئ القانون الجنائي الدولي مثل التكاملية بين المحكمة الجنائية الدولية والقضاء الوطني، وإثارة المسؤولية الجنائية الفردية، وإسقاط نظام الحصانات،  والتعاون القضائي الدولي وضمان شروط المحاكمة العادلة. وفي القسم الخامس، توقف المؤلف عند مسألة مصادقة المغرب للمحكمة الجنائية الدولية، مقترحات الإصلاحات الدستورية والتشريعية في أفق المصادقة.
 
وتجب الإشارة،  أن الأستاذ يوسف البحيري هو خريج جامعة مونبليي بفرنسا عام 1990، وإلتحق بكلية الحقوق بمراكش عام 1991، وأصدر عن مطابع النشر الفرنسية والمغربية أكثر من عشرين كتابا في مختلف حقول القانون الدولي وحقوق الإنسان والحريات العامة.