السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

مخاوف اسبانية من تدفق كبير للمهاجرين السريين القادمين من الجزائر 

مخاوف اسبانية من تدفق كبير للمهاجرين السريين القادمين من الجزائر  الوضع الجغرافي للجزائر يقدم لمافيا التهريب خيارات واسعة
قالت صحيفة إسبانية إن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إسبانيا بالقوارب حتى الآن هذا العام يصل الى أكثر من 21 ألفا، بسبب الزيادة التي أحدثها الطريق الجزائري جراء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين
وأشارت صحيفة " بوث بوبيلي"  إلى أن طريق الهجرة عبر المغرب توقف مؤقتا بعد الاتفاق بين الرباط ومدريد، وزادت عمليات المراقبة في سبتة ومليلية المحتلتين، مضيفة بأن تعاون الجزائر في مجال الهجرة انخفض لأسباب سياسية.
وجاءت آخر موجة كبيرة من المهاجرين في عطلة نهاية الأسبوع من 9 إلى 11 شتنبر 2022 ووصل ما يقرب من 900 شخص إلى إسبانيا من الموانئ الجزائرية.
وأشارت "بوث بوبلي" إلى أن الوضع الجغرافي للجزائر يقدم لمافيا التهريب خيارات واسعة، ويقول التقرير إن تكلفة الهجرة ارتفعت من 1500 يورو إلى 3000 يورو هذا الصيف، وإن العديد من المهاجرين الذين يركبون القوارب لا يدفعون المبلغ بالكامل ويحافظون على ديون للشبكات الدولية التي تأخذهم إلى إسبانيا.
وتبدي إسبانيا  مخاوفها من أن عام 2022 سيكون عاما قياسيا، وفقا للبيانات التي قدمتها وزارة الداخلية، حيث يتوقع أن ترتفع نسبة الهجرة بحوالي 25 في المئة.