الأربعاء 7 ديسمبر 2022
سياسة

تم بأمر ملكي.. اختتام التمرين العسكري المشترك ببن المغرب وأمريكا بساحل القنيطرة

تم بأمر ملكي.. اختتام التمرين العسكري المشترك ببن المغرب وأمريكا بساحل القنيطرة الملك محمد السادس
بعد 12 يوما من التداريب العسكرية المشتركة، سينتهي يوم الجمعة 23 شتنبر 2022، التمرين المغربي- الأمريكي لتدبير الكوارث "ماروك مانتليت 2022. هذا التمرين الذي انطلق بتعليمات الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، من 12 إلى 23 شتنبر، بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة.
ومعلوم أن بلاغا سابقا للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية كشف بأن برنامج هذا النشاط تضمن ندوات وتكوينات لفائدة الأطر ووحدات التدخل، فضلا عن تداريب ميدانية، وزيارات للسلطات العسكرية، الأمريكية والمغربية، لمختلف المواقع وورشات التدريب.
وعلى هامش هذا التمرين، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية الجنيرال "دو ديفيزيون مايكل تورلي"، قائد الحرس الوطني لولاية يوتا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد عسكري من 19 إلى 22 شتنبر 2022.
وبهذه المناسبة، استعرض المسؤولان مختلف جوانب التعاون، مؤكدين أهمية انخراط الحرس الوطني لولاية يوتا، والقوات المسلحة الملكية في تعزيز أكبر لشراكتهما والعلاقات القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.
ويعد “ماروك مانتليت”، بحسب المصدر ذاته، تمرينا مشتركا لتدبير الكوارث، يجمع سنويا فرقا متخصصة في تدبير الكوارث من القوات المسلحة الملكية، وفرقا من الحرس الوطني لولاية يوتا، فضلا عن الوكالة الأمريكية لتقليص المخاطر. ويهدف بالخصوص إلى تطوير التوافق العملياتي التقني والإجرائي بين الوحدات الخاصة للمتدخلين.