الجمعة 9 ديسمبر 2022
خارج الحدود

تفكيك شبكة أوروبية للتهجير السري باستخدام جوازات سفر دبلوماسية

تفكيك شبكة أوروبية للتهجير السري باستخدام جوازات سفر دبلوماسية صورة أرشيفية
أعلنت الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي "يوروجست" أن السلطات الأوروبية كشفت شبكة من المهريين، نقلت مهاجرين غير شرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي باستخدام جوازات سفر دبلوماسية مزورة.
وذكرت تقارير إعلامية أن ضابط الأمن بكل من النمسا وبلجيكا وألمانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى، بدعم من خبراء" يوروبول" و"يوروجست"، تمكنوا من "القضاء على شبكة إجرامية، تمارس النقل غير المشروع للمهاجرين وتزوير الوثائق وغسل الأموال".
وأضافت أن المهاجرين غير الشرعيين الذين ينحدرون من العراق وإيران استقلوا طائرة في تركيا باستخدام جوازات سفر دبلوماسية مزورة، مقابل دفع مبالغ قدرها 20 ألف يورو.
وحسب بيان للوكالة الأوروبية للتعاون القضائي، فإن ما لا يقل عن خمس عمليات تهريب للمهاجرين في خمس دول أوروبية مختلفة جرى تنفيذها في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020. بالإضافة إلى ذلك، تم وضع العديد من الخطط لإجراء عمليات أخرى من هذا النوع.
وأشارت الوكالة أنه تم اعتقال خمسة أشخاص، اثنان في بلجيكا وثلاثة في إيطاليا. بالإضافة إلى ذلك، أجرى ضباط الأمن عمليات تفتيش، واحتجزوا طائرتين، وصادروا 80 ألف يورو، ومعدات لتزوير جوازات السفر، وقاموا بتجميد 173 ألف دولار في حساب بإيطاليا.