الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
سياسة

المغرب يجني ثمار القرار الملكي: مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة تضع المغرب في قلب العالم

المغرب يجني ثمار القرار الملكي: مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة تضع المغرب في قلب العالم الملك لدى زيارته لمقر الديستي والحموشي يتفقد ملعب كأس العالم بقطر. ويسارا الحموشي مع مدير المخابرات الأمريكية ويليام بورنز
منذ انخراطه المبكر في مكافحة الإرهاب، ووضعه لاستراتيجية وقائية شاملة، يتوزعها الأمني والاستخباراتي والديني والقانوني والاجتماعي والسياسي والتربوي، تمكن المغرب، إقليميا ودوليا، من فرض احترام الخصوم قبل الشركاء؛ فقد ساهم المغرب في الحد بشكل كبير من مخاطر الأعمال الإرهابية بالعديد من الدول، حيث سخرت  أجهزة الاستخبارات المغربية، أذرعها ومواردها لحماية ليس المغرب وحده بل تسخير المعلومة لحماية دول أخرى عبر التعاون مع شركاء دوليين لكسر وإبطال عمليات مكافحة الإرهاب تتحكم في خيوطها جماعات إرهابية عابرة للقارات.

هذا النجاح الذي حققته مخابرات المغرب دفع واشنطن، فضلا عن الحلفاء الأوروبيين، وتحديدا في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا، والشركاء الأفارقة والأسيويين، إلى الإشادة بالمغرب الذي مكنهم من إبطال تهديدات إرهابية كانت محتملة في العديد من المناطق. بل إن دولا بعينها قامت بتوشيح قائد هذه العمليات (عبد اللطيف الحموشي) بأوسمة تكريمية اعترافا للجهود الجبارة التي يبذلها المغاربة من أجل تكريس عالم بدون أخطار إرهابية.

"أنفاس بريس"، تستعرض جردا بأهم المحطات التي تمت خلالها الإشادة الدولية بالمغرب في مكافحة الإرهاب، والمحطات المشرقة التي بصم فيها الأمن المغربي على دخوله نادي الكبار، فضلا عن توظيف العامل الأمني في الديبلوماسية لتحسين موقع المغرب في خارطة الأمم، وهو مجهود أضحى بارزا منذ تعيين الحموشي على رأس الديستي عام 2005، وزكاه القرار الملكي عام 2015 القاضي بجمع القطب الأمني (الديستي والأمن الوطني) تحت إدارة واحدة بقيادة عبد اللطيف الحموشي.

"أنفاس بريس" تستعرض بعض أبرز الإشراقات الأمنية والاستخباراتية في السنوات السبع الأخيرة، التي جعلت المغرب يعتلي "البوديوم العالمي" في محاربة الإرهاب:

14 يناير 2015
برنار سكارسيني، المدير السابق للإدارة العامة للأمن الداخلي في عهد ساركوزي، يؤكد في حوار مع لوفيغارو أن من أولويات إصلاح الاستخبارات الفرنسية هو إعادة التعاون الأمني بشكل عاجل مع مجموعة من البلدان وعلى رأسها المغرب.
 
19 فبراير 2015
أكد السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل، خلال أشغال قمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف التي انعقدت بأمريكا، أن المغرب تميز في إطار محاربة التطرف العنيف بمقاربته الشاملة التي أثبتت جدارتها، مبرزا أن نجاح هذه المقاربة وراءه دينامية الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والحقوقية، وعلى رأسها حقوق الإنسان التي تمت في عهد الملك محمد السادس.

اعتبر بيتر فام مدير إفريقيا سانتر، خلال قمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف، أن التجربة المغربية في مجال محاربة التطرف العنيف تشكل مثالا ملهما يحتذى به، ليس فقط من طرف بلدان الشرق الأوسط والمنطقة المغاربية وإفريقيا، بل من طرف العالم بأسره.
 
14 أبريل 2016
المغرب يرأس بشكل مشترك مع هولندا المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب.

9 يوليوز 2016
الرئيس الرواندي، بول كاغامي، يستقبل بالقصر الرئاسي في العاصمة كيغالي، كلا من ياسين المنصوري وعبد اللطيف الحموشي وصلاح الدين مزوار ومسؤول رفيع المستوى في الدرك الملكي، وذلك تفعيلا للتعليمات الملكية تقضي باستفادة رواندا من الخبرة الأمنية المغربية على غرار عدد من الدول الإقريقية التي دأبت في المدة الأخيرة على الاستفادة من الخبرة الأمنية المغربية، سواء في محاربة الإرهاب الدولي أو الجريمة المنظمة.

21 شتنبر 2016
وزير خارجية هولندا بيرت كويندز، عبر عن إعجابه الكبير تجاه المقاربة متعددة الأبعاد التي تبناها المغرب في مجال محاربة الإرهاب تحت قيادة الملك محمد السادس، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء خلال الاجتماع الوزاري السابع للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي يترأسه المغرب وهولاندا، الذي انعقد على هامش الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- نوه جون بول لابورد، المدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب، بالدور القيادي للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا أن المقاربة المغربية في مكافحة الإرهاب، تعد المثال النموذجي لما نريد القيام به، وهي مقاربة متعددة الأشكال التي نفذتها المملكة والتي تم التعبير عنها في خطاب الملك في 20 غشت 2016.

- نائب كاتب الدولة في الخارجية التركي لفنيت مراد برهان، أكد أن المغرب يلعب دورا كبيرا في مكافحة الإرهاب، مشيدا بالجهود التي ما فتئت المملكة تبذلها في مجال تبادل المعلومات والتجارب والممارسات الجيدة. وقال المسؤول التركي إننا نعمل بشكل وثيق مع المغرب، ونقدر الدور الذي يلعبه بحزم وقوة من أجل توسعة نطاق وتنشيط المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب.

- أكد اغناسيو إيبانيز، كاتب الدولة الإسباني في الخارجية، أن المغرب يقدم نموذجا يحتذى به في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

- اعتبر مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب جهانجير خان، أن المغرب يضطلع بدور رائد في مجال مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي، وأكد في تصريح صحافي عقب الاجتماع الوزاري السابع للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي ترأسه المغرب وهولاندا، أن المغرب يضطلع بدور رائد على المستويين الإقليمي والدولي من خلال دعمه لجهود الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. 

29 نونبر 2016
المغرب يرسل معدات وعناصر أمنية لتأمين قمة الفرنكوفونية 16 المنعقدة بمدغشقر.
 
13 يناير 2017
المغرب وبطلب من مالي، يقدم دعما تقنيا واستعلاماتيا، وذلك للمساهمة في التدابير الأمنية التي اتخذتها سلطات باماكو بمناسبة انعقاد الدورة 27 للقمة الإفريقة –الفرنسية التي حضرها الرئيس الفرنسي هولاند وحوالي 40 شخصية من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، بالإضافة للأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس.

4 أبريل 2017
المغرب يشارك في خطة طوارئ أوربية من أجل حماية الموسم السياحي الأوروبي من هجمات إرهابية، عن طريق تقديم الدعم المغربي الاستخباراتي المتمثل في تقديم المعلومات الاستباقية من أجل حماية الموسم السياحي في العديد من الدول الأوربية التي تستقطب حوالي 150 مليون سائح.

18 أبريل 2017
كشف تقرير إسباني أن المغرب جنّب إسبانيا الكثير من الهجمات الدامية التي كان مخططا لها، إذ مكن تبادل المعلومات بين المكتب المركزي للأبحاث القضائية مع الاستخبارات الإسبانية السلطات الإسبانية من تفكيك عدد من الخلايا وإحباط عدد من الهجمات الدامية التي كان يخطط لها متطرفون في إسبانيا.

7 يونيو 2017
الأجهزة الأمنية المغربية تفعل آليات جديدة من أجل تعزيز التعاون والتخابر الخارجي مع دول كفرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا والتي استهدفتها أعمال إرهابية مؤخرا، حيث سيكون التنسيق دائما أو يوميا قصد تبادل المعلومات والبيانات وتنقيط المتهمين، كما ستسهر الأجهزة المغربية بتنسيق مع نظيرتها الاوربية على تحيين المعلومات والبيانات الخاصة بالإرهابيين والمتطرفين بأقصى درجات السرعة.

3 يوليوز 2017
أشادت مجموعة الأربعة لوزراء الداخلية التي تضم كل من اسبانيا وبرتغال وفرنسا والمغرب، بجهود المغرب في مجال تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة تهريب المخدرات.

13 يوليوز 2017
الأمم المتحدة تفتح الباب أمام رجال الأمن الوطني المغاربة للمشاركة في بعثات شرطة الأمم المتحدة إلى بؤر التوتر.

19 يوليوز 2017
تقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب سلط الضوء على الاستراتيجية الشاملة، للمغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف في إطار انخراط السلطات المغربية في المعايير الدولية لحقوق الإنسان وفق شفافية معززة لمساطر تفعيل القانون. وأبرزت الخارجية الأمريكية أن الاستراتيجية الشاملة للمغرب والرامية إلى احتواء التطرف العنيف، تدخل في إطار مقاربة تضع على رأس أولوياتها تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنمية البشرية.

21 غشت 2017
برقية تهنئة أرسلها الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد الشباب، أشاد فيها الرئيس الفرنسي بالمساهمة القيمة التي يقدمها المغرب في مجال الجهود الرامية إلى رفع التحديات الكبرى من قبيل مكافحة الإرهاب، وتسوية النواعات وتعزيز السلم والاستقرار وكذا التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.

28 غشت 2017
قدمت المصالح الأمنية المغربية لنظيرتها الإسبانية معلومات مهمة حول 11 شخصا متهما بالإرهاب لهم علاقة بخلية كتالونيا الإرهابية التي كانت وراء هجومي برشلونة وكامريلس يومي 17 و18 غشت.

29 غشت 2017
وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو، يحل بالمغرب لعقد اجتماع مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، لتبادل المعلومات حول التحقيق في الهجمات التي استهدفت إسبانيا، وأسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة أكثر من مائة شخص.

جلسة عمل جمعت قادة الأجهزة الإسبانية، بعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، بالرباط، من أجل توثيق التعاون الأمني والمخابراتي بين البلدين عقب الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها برشلونة.
 
8 أكتوبر 2017
سوزان ويليامز، نائبة وزير الداخلية بالمملكة المتحدة، تؤكد أن بلادها تثمن عاليا المساعدة الفعالة، التي قدمها المغرب لها في أعقاب الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة لندن، كما أشادت بالسياسة الأمنية التي تنهجها المملكة المغربية خاصة في مكافحة مظاهر التطرف العنيف والإرهاب.

4 دجنبر 2017
استعرض المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، في واشنطن، خلال ندوة نظمت بمقر المركز الأمريكي للدراسات الاستراتيجية الدولية، استراتيجية المغرب المتعددة الأبعاد في مجال مكافحة الإرهاب ومناهضة الأيديولوجيات المتطرفة، التي لا تنحصر فقط في المقاربة الأمنية بل تدمج الجوانب السوسيو اقتصادية والدينية والثقافية.

9 مارس2018
عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية يعلن استعداد المغرب لوضع التجربة التي راكمها في مجال محاربة الإرهاب رهن إشارة الدول العربية، من أجل تكثيف التعاون وتقاسم الخبرات في هذا المجال.

وأكد لفتيت خلال مداخلته أمام الدورة 35 لمجلس وزراء الداخلية العرب بالجزائر، أنه لا يمكن لأي دولة الادعاء أنها تستطيع محاربة ظاهرة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات بشكل فردي دون الحاجة إلى تعاون وثيق وفعال بين مختلف الأطراف.

26 أبريل 2018
المغرب يشارك في المؤتمر الدولي لمحاربة تمويل الإرهاب بباريس، ويؤكد التزامه الراسخ والاستباقي في مجال التصدي لمحاربة الإرهاب المعتمدة طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

8 ماي 2018
وزير الداخلية الإسباني، خوان إيغناسيو زويدو، يشيد بنجاعة وفعالية التعاون الأمني المغربي الإسباني وذلك في أعقاب إلقاء القبض خلال عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب نفذت بإسبانيا والمغرب، على خمسة أشخاص أعضاء في خلية إرهابية موالية لـ داعش .

25 يونيو 2018
المغرب يحتضن اجتماع المبادرة المغربية الأمريكية حول الإرهاب الداخلي، المخصص لوضع اللمسات الأخيرة على وثيقة الممارسات الجيدة للبلدين حول الوقاية والكشف والتدخل والتصدي للإرهاب الداخلي.

- أشاد بريت ما كغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بالصخيرات بريادة المغرب في مجال تفكيك الأيديولوجية المدمرة لهذا التنظيم المتطرف، كما عبر خلال الاجتماع الإقليمي للمدراء السياسيين للتحالف العالمي ضد داعش، عن تشكراته للمغرب على المجهودات التي يقوم بها تحت قيادة الملك محمد السادس ضد الأيديوليوجيا الحاقدة لداعش والمنظمات الإرهابية.

19 شتنبر 2018
أكدت الخارجية الأمريكية في تقريرها حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، أن المغرب الحليف الرئيسي للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي، هو شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الأمن في إفريقيا جنوب الصحراء ويتميز بمشاركته النشطة في مبادرة الأمن والدفاع في إطار 5+5. وأشار التقرير إلى أن الجهود التي بذلها المغرب خلال سنة 2017 لمكافحة الإرهاب ساهمت بشكل فعال في الحد من خطر هذه الآفة .

22 أكتوبر 2018
مراكش تحتضن اجتماع رؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة في إطار ندوتهم السنوية الثامنة، من أجل مناقشة التحديات الأمنية الإقليمية وتعزيز الحوار بين كبار مسؤولي القوات الجوية بالقارة.

20 نونبر 2018
رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، وعدد من وزراء حكومته يقوم بزيارة للمغرب، وحسب جريدة الموندو الإسبانية، فإن المغرب هو مفتاح أساس في قضيتين تؤثران بشكل مباشر على وزارة الداخلية الإسبانية هما الهجرة غير النظامية ، والتنسيق لمكافحة الإرهاب..
 
4 مارس 2019
أشادت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبلز، بدور المغرب الكبير في مكافحة التطرف والإرهاب وشبكات الهجرة السرية، وغيرها من شبكات الاتجار غير المشروع والجريمة المنظمة العابرة للحدود، خلال استقبالها عبد اللطيف لوديي الوزير المفوض المسؤول عن الدفاع الوطني.

22 أبريل 2019
مركز السياسيات من أجل الجنوب الجديد، التابع للمكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع جامعة فيكتوريا بأستراليا ينظم بالرباط ندوة دولية حول التطرق للمشهد الجديد للإرهاب. الندوة تناولت مواضيع تهم عودة "المقاتلين" الأجانب وتأثير وسائل الإعلام، وأهمية المجتمع المدني في الوقاية من التطرف العنيف إضافة إلى الصحة العقلية للشباب.

24 أبريل 2019
كشفت جريدة "أيانس" الهندية أن المعلومات الاستخباراتية المتبادلة بين الرباط ونيودلهي مكنت من تحديد هوية تسعة متورطين في تفجيرات الكنيسة السيريلانكية من بينهم من أمروا بالعملية الإرهابية من المنتمين لتنظيم الدولة الإسلامية.
 
29 ماي 2019
الأمم المتحدة وبمناسبة اليوم الدولي لحفظ السلام، الذي يصادف 29 ماي من كل سنة ، تشيد بمساهمات وتضحيات قوات حفظ السلام المغربية المنتشرة في إطار عمليات المنظمة الأممية لحفظ السلام وبالتزامهم بإقرار السلم والأمن سيما في إفريقيا.

30 ماي 2019
تنويه إيطالي  وإسباني بالأمن المغربي وتعاونه في محاربة الجريمة العابرة، حيث نجح في إيقاف مهرب إسباني مشهور مسجل خطر لدى الأجهزة الإسبانية. وكذلك اعتقال مافيوزي إيطالي كان يقيم بمنطقة أوريكا بمراكش كان مبحوثا عنه من طرف الأجهزة الإيطالية.

10 يوليوز 2019
أشاد رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، بنيروبي على هامش المؤتمر الإقليمي الإفريقي رفيع المستوى حول الإرهاب،  بالدعم الذي يقدمه المغرب لجهود المجتمع الدولي بشكل عام ولمنظومة الأمم المتحدة بصفة خاصة في مجال محاربة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف.

31 غشت 2019
أكد الجنرال الأمريكي ستيفن تاونسيند قائد القيادة الامريكية في إفريقيا، خلال زيارة رسمية أن المغرب شريك قوي في مكافحة الإرهاب ورائد إقليمي في مجال الأمن.
 
14 شتنبر 2019
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بواغادوغو خلال مشاركته في الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حول مكافحة الإرهاب،  أنه يتعين على بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفرقيا (سيدياو) أن تقود بنفسها الحرب على الإرهاب، موضحا أنه على المنظمة أن تتولى بنفسها هذا الملف، كما يتعين عليها العمل على التدخل داخل نطاق الفضاء التابع لها، بعيدا عن التجاذبات والحسابات الصغيرة .

18 شتنبر 2019
اعتبر وزير الشؤون الخارجية السينغالية، أمادو با، خلال ندوة عقدها بالرباط، أن المغرب طور خبرة في مجال مكافحة الإرهاب، من شأنها ان تساعد البلدان الإفريقية التي تعاني من هذه الآفة.
 
23 شتنبر 2019
إسبانيا توشح عبد اللطيف الحموشي بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني، والجنرال دوكور دارمي حارامو قائد الدرك الملكي، بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للحرس المدني، اعترافا بفعالية الأجهزة الأمنية المغربية.

25 شتنبر 2019
المغرب وهولاندا يترأسان بنيويورك الاجتماع الوزاري العاشر للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي انعقد على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- أشاد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، بنيويورك بـ "الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في مجال مكافحة الإرهاب".

23 أكتوبر 2019
تقرير لجنة الاستخبارات والأمن في الغرفة الأولى للبرلمان الألماني أبرز أن المخابرات المغربية قدمت خدمات كبيرة لألمانيا ، وذكر التقرير بالمعلومات التي سبق وقدمها المغرب حول تهديدات "أنيس العمري" لألمانيا وبصلاته بإسلاميين متطرفين منحدرين من المغرب وألمانيا.
 
5 دجنبر 2019
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يقوم بزيارة رسمية لمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتمارة، ويؤكد أهمية التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب، مشيدا بالتفوق الأمني المغربي في محاصرة الخلايا المتطرفة والعمليات الاستباقية الناجحة ضد الإرهابيين.
 
6 يناير 2020
أجرى رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي ومصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض مباحثات مع وفد من المدعين العامين الأمريكيين تناولت الممارسات الفضلى في مجال محاربة الجريمة.

15 يناير 2020
وصف فلاديمير فورونكوف، نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، المغرب بأحد القوى الرئيسية في مكافحة الإرهاب على مستوى منظمة الأمم المتحدة، معربا عن امتنانه للمملكة وللدعم القوي الذي أبانت عنه لأنشطة مكافحة الإرهاب بالمنظمة الدولية.

17 يناير 2020
تقرير دولي يصف تجربة المغرب في مكافحة الإرهاب بـ"الناجحة في محاربة أكثر الآفات التي تقض مضجع العالم في السنوات الأخيرة".

27 يناير 2020
الحموشي يستقبل بالرباط الفريق محمد ولد مكت، المسؤول عن الجهاز الأمني بموريتانيا حيث تباحث الجانبان آليات التعاون الثنائي بين البلدين في مكافحة الإرهاب ومختلف المجالات الأمنية.

6 فبراير 2020
وزير الداخلية لفتيت يستقبل بالرباط فرناندوا غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، الذي أكد أن "تعاون الأجهزة الأمنية بين البلدين هو تعاون مثالي ونموذجي خاصة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتهريب المخدرات".

7 فبراير 2020
عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، يستقبل فلورانس بارلي ، وزيرة الجيوش الفرنسية التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

- أشادت فلورانس بارلي ، وزيرة الجيوش الفرنسية، بالدور الذي يلعبه المغرب في محاربة الإرهاب. مؤكدة أن فرنسا والمغرب يتقاسمان أهدافا مشتركة بشأن ليبيا والساحل، وأن المغرب انخرط مبكرا في محاربة الإرهاب في المنطقة وذلك بتعبئة خبرته وتقديم دعمه لدول المنطقة.

- مراكش تحتضن أشغال المنتدى الدولي 11 للأمن بإفريقيا والذي يتناول الجوانب المرتبطة بالأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية.

- وصفت سميرة إبراهيم بن رجب وزيرة إعلام سابقة بالبحرين، خلال مداخلتها في  اشغال المنتدى الدولي 11 للأمن بإفريقيا، التجربة المغربية في مواجهة التهديدات الإرهابية بالناجحة.

17 فبراير 2020
- حملة تحسيسية نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني بشراكة مع الأمم المتحدة، لمكافحة التهجير غير المشروع، والجريمة والمخدرات والاتجار في البشر،وهي  حملة شارك فيها 500 ضابط من مختلف الأجهزة الأمنية، وساهم فيها خبراء أمنيون مغاربة ودوليون.

26 فبراير 2020
كشف تقرير صادر عن الهيأة الدولية لمحاربة المخدرات، عن قوة الأمن المغربي في مواجهة بارونات المخدرات والجماعات الإرهابية، وامتداده الإفريقي والدولي في مساعدة دول أخرى على محاربة الظاهرة.
 
5 دجنبر 2020
أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم السبت 5 دجنبر 2020، عن إلقائها القبض ببلدية خيتافي (مدريد)، على شخص يحمل الجنسية المغربية يشتبه في انتمائه لتنظيم (داعش) الإرهابي. وقالت الشرطة الوطنية الإسبانية، في بيان لها، إن هذه العملية نفذت بشكل مشترك مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، والمركز الوطني الإسباني للاستخبارات.
وأوضح نفس المصدر أن الشخص المعتقل متهم بجرائم الانتماء إلى منظمة إرهابية، وتجنيد واستقطاب الأشخاص. مشيرا إلى أن التحقيقات التي أجريت في إطار هذه العملية أكدت أن المشتبه به، المتشبع بالفكر التكفيري، كان ملتزما تماما بفكر وعقيدة تنظيم (داعش) الإرهابي، ومنخرطا في التجنيد المتواصل للأشخاص عبر شبكات التواصل الاجتماعي.. 

1 يناير 2021
كشفت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أن ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، سيقوم بزيارة إلى المغرب، معتبرة أن الزيارة ستكون مناسبة لمناقشة المسؤولين المغاربة حول التعاون الاقتصادي والعسكري، بالإضافة إلى آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

6 يناير 2021
أكد برنارد مييه، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام سابقا، في حوار صحفي مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب يتمتع بمؤهلات حقيقية تجاه الولايات المتحدة، وكذلك تجاه الاتحاد الأوربي، الذي يعد شريكه الأساسي من أجل مواجهة التحديات الأساسية من قبيل مراقبة تحركات الهجرة ومحاربة الإرهاب.

14 فبراير 2021
توصلت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني برسائل تهنئة وامتنان من مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، ومن وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية، إذ أشاد المكتبان الأمريكيان بمستوى التعاون المتميز والشراكة المتقدمة التي تجمعها مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بما يضمن سلامة وأمن مواطني كلا البلدين.

13 أبريل 2021
نظم مركز التفكير الأمريكي بنيويورك "ريبابليك أندرغراوند" مؤتمرا عن بعد، استضاف فيه خبراء أمريكيين وممثلين عن منظمات غير حكومية ومسؤولين محليين من الأقاليم الجنوبية. واعتبرت إليزابيت ماير، الأستاذة الجامعية ورئيسة التحرير السابقة لمجلة "إنسايد  أرابيا" أنه يمكن التعويل على المغرب لجعل هذه المنطقة في منأى عن أن تكون ملاذا للمتطرفين والإرهابيين".

1 ماي 2021
خصصت المجلة الإيطالية "بانورما"، في عددها الأخير، مقالا مطولا للدور الحاسم الذي تضطلع به مصالح الاستخبارات المغربية في المكافحة الدولية للإرهاب. وأبرزت المجلة "أن مصالح الاستخبارات المغربية الفعالة والحديثة، تشكل حصنا منيعا ضد الأصولية وتضطلع بدور استراتيجي في منع وقوع هجمات جديدة بأوربا.

18 ماي 2021
أكد أنتوني بلينكن، كاتب الدولة الأمريكي، خلال مباحثات هاتفية أجراها مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، أن المغرب شريك استراتيجي لواشنطن، ويلعب دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

7 يونيو 2021
احتضن المغرب ما بين 7 و18 يونيو التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة (الأسد الإفريقي 2021) في نسختها 17، في منطقة أكادير وتيفنيت وطانطان والمحبس وتافراوت وبن جرير والقنيطرة ، والتي عرفت مشاركة الآلاف من أفراد الجيوش متعددة الجنسيات، إذ بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، شارك في هذه النسخة كل من بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسينغال وهولاندا وإيطاليا.

9 يونيو 2021
أكد الخبير الأمريكي ريتشارد ويتز، مدير مركز التحليل السياسي والعسكري التابع لمركز التفكير الأمريكي، أن المغرب هو أحد المساهمين الأوفياء للأمن الإفريقي ويضطلع بدور هام في مكافحة الإرهاب.

24 يونيو 2021
افتتح ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، رفقة فلاديمير فورونكوف، نائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لتدريب الأفارقة.

27 يوليوز 2021
تمكنت المصالح الأمنية باليونان على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها الأجهزة الأمنية المغربية من توقيف مواطن مغربي يبلغ 28 سنة كان يشغل مناصب قيادية في الكتائب العملياتية لتنظيم "داعش" الإرهابي بمعاقله التقليدية بالساحة السورية.

5 غشت 2021
زار 20 من السفراء المعتمدين لدى المغرب المقر الرئيسي للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث اطلعوا على الجهود التي يبذلها المغرب في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

7 شتنبر 2021
الشرطة الجنائية الأوربية "أوروبول" تشيد بدور المغرب ومجموعة من الدول الأخرى خارج الاتحاد الأوربي في دعم المجهود الأوربي لمكافحة الجريمة المنظمة، خاصة في صفوف أبناء الجيل الثالث والرابع من أبناء المهاجرين.

3 نونبر 2021
أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن التجربة المغربية استطاعت أن تحقق نجاحات أمنية ومكاسب مهمة، خاصة على مستوى التدخل الاستباقي في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تحيط بالمملكة، من خطر دائم ومستمر، حيث تقوم المصالح الأمنية بعملها بكل احترافية ومهنية مشهود بها داخليا وخارجيا.

2 دجنبر 2021
قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية إن المغرب لطالما لفت انتباه المجتمع الدولي بشكل عام والتحالف العالمي ضد تنظيم "داعش"، بشكل خاص، إلى ضرورة مواجهة التهديد "المتنامي" للجماعات الإرهابية في إفريقيا.

وأشار الوزير، في كلمة خلال اجتماع التحالف الدولي ضد داعش من أجل إطلاق مجموعته للتفكير حول إفريقيا، إلى أن المغرب استضاف في يونيو 2018 في الصخيرات الاجتماع الإقليمي للمدراء السياسيين للتحالف العالمي ضد "داعش"، معتبرا أن إطلاق هذا المركز البحثي، يشكل"جهدا إضافيا"، "أكثر راهنية من أي وقت مضى" في مواجهة التطور المستمر للوضع بالقارة.
 
6 دجنبر 2021
قدمت المخابرات المغربية معلومات استخبارية دقيقة لنظيرتها الإسبانية مكنت من اعتقال داعشي كان يخطط لاستهداف الأمن الإسباني الداخلي مع اقتراب احتفالات راس السنة الجديدة ، ويتعلق الأمر بمتطرف مقيم في تاراخونا ضواحي مدينة برشلونة يرتبط بمجموعات متطرفة لتكوين جهاديين عبر الانترنت.
 
15 دجنبر 2021
أكد الحسين الداكي، الوكيل العام للملكة لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، خلال ندوة وطنية بعنوان"التحقيق المالي الموازي في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب على ضوء مستجدات القانون رقن 18/12 " أن التحقيقات المالية الموازية معيار مهم يحدد مدى التزام الدولة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويعد عاملا حاسما في تقييم البلدان على المستوى الدولي ومن تم رفعها من قائمة الدول عالية المخاطر.

16 دجنبر 2021
أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول الإرهاب، باستراتيجية المغرب في مكافحة هذه الآفة، مؤكدة أن "الولايات المتحدة والمغرب يجمعهما تعاون قوي وطويل الأمد" في هذا المجال. ونوه التقرير بالجهود التي تبذلها المملكة في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن "الحكومة المغربية واصلت تنفيذ استراتيجيتها الشاملة التي تشمل فضلا عن تدابير اليقظة الأمنية، تعاونا إقليميا ودوليا وسياسات لمكافحة التطرف". وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن "قوات الأمن المغربية وظفت جمع المعلومات الاستخباراتية والعمل الأمني والتعاون مع شركاء دوليين لتنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب"، مسجلة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي عمل إرهابي في المغرب سنة 2020.

- شارك عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، يوم الخميس 16 دجنبر 2021، عبر تقنية التناظر المرئي، في الاجتماع الـ 17 لوزراء الدفاع بالدول الأعضاء بمبادرة "5+5 دفاع"، الذي ينظم هذه السنة تحت الرئاسة الموريتانية.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لاستعراض حصيلة أنشطة التعاون المنجزة سنة 2021، ووضع خطة عمل لسنة 2022.

واغتنم لوديي المناسبة لتسليط الضوء على الدور الذي يضطلع به المغرب بصفته فاعلا هاما في تحقيق الاستقرار والسلم، خاصة في منطقة غرب المتوسط، وكذا الدور الريادي للملك، في إطلاق استراتيجية متعددة الأبعاد للتصدي للتهديدات الإرهابية والاتجار غير المشروع وكذا تأمين الحدود.
 
22 دجنبر 2021
نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم الأربعاء 22 دجنبر 2021، بالرباط، بشراكة مع دولة كندا، ملتقى دوليا لتقاسم الخبرات والممارسات الفضلى، التي راكمتها في موضوع تمنيع الشباب من مختلف مخاطر التطرف العنيف والإرهاب الذي ينجرفون إليه بفعل مختلف التأثيرات التي منها تأثير الأنترنت.   وأوضح بلاغ للرابطة أن هذا اللقاء يندرج ضمن مشروع "تعزيز قدرات الشباب في مواجهة التطرف العنيف"، ويشكل محطة من مراحل عدة انتظم وفقها المشروع عبر ورشات تطبيقية لبناء ..
 
13 يوليوز 2022
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، من توقيف مواطن جزائري يحمل الجنسية البلجيكية، يبلغ من العمر 28 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع خمسة أوامر دولية بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية البلجيكية لتورطه في قضايا تتعلق بالجريمة المنظمة.

وقد تم توقيف المشتبه فيه مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من إسطنبول بتركيا، حيث أظهرت عملية تنقيطه بقواعد معطيات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "أنتربول" أنه يشكل موضوع نشرة حمراء بطلب من المكتب الوطني المركزي ببروكسل، وذلك للاشتباه في تورطه في أنشطة إجرامية متعددة تتنوع بين تكوين عصابة إجرامية وترويج المخدرات والاختطاف والاحتجاز.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لإجراءات الوضع تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني بالرباط "مكتب الأنتربول" التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بإشعار نظيره بدولة بلجيكا بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

ويأتي توقيف هذا المواطن الأجنبي المبحوث عنه، في سياق تدعيم إجراءات المراقبة الأمنية بالمعابر الحدودية الوطنية، وكذا في إطار تعزيز علاقات التعاون الأمني الدولي لرصد وتوقيف المتورطين في مختلف صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية.
 
13 يناير2022
أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، عن تفكيك منظمة دولية تتخذ من إسبانيا مقرا لها، متخصصة في تهريب المؤثرات العقلية وإدخال هذه المواد المخدرة إلى المغرب.

نفذت هذه العملية من طرف مصلحة المراقبة الجمركية بوكالة الضرائب ومركز التعاون الشرطي لطنجة المتوسط، التابع لمديرية التعاون الدولي، من خلال المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب.

وقاد التحقيق إلى تنفيذ أكبر عملية حجز لهذا النوع من المخدرات في إسبانيا -200 ألف قرص من صنف البنزوديازيبين-، واعتقال 8 أشخاص وضبط أزيد من 500 ألف قرص من المؤثرات العقلية في إسبانيا والمغرب
وشملت العملية - التي جرت على أربع مراحل –كل من أقاليم لييدا، حيث كان مقر رئيس المنظمة، ومدريد وأليكانتي، حيث تم إلقاء القبض على المورد الرئيسي للحبوب المؤثرة عقلية.
 
6 ماي 2022
تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص موالي لتنظيم داعش الإرهابي، يبلغ من العمر 37 سنة وينشط بمدينة بركان، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لمشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام. ويعد توقيف هذا الشخص المشتبه فيه ثمرة تعاون وتنسيق وثيقين بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والسلطات الأمريكية المختصة، حيث جرى تشخيص هويته وكشف معالم مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات تقنية مشتركة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

8 ماي 2022
الاتحاد الأوروبي والمغرب وإسبانيا، يتفقان على تعزيز العمل المشترك في إدارة الحدود وتعزيز التعاون الأمني من خلال تحقيقات مشتركة للتعامل مع مافيات التهجير غير النظامي. تأتى هذا الاتفاق خلال الاجتماع مع الذي جمع بالرباط وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بمفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون ووزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا.
 
10 ماي 2022
وقع المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني ومفوض شرطة الأراضي المنخفضة بالرباط ، على "خطاب نوايا" يحدد مجالات وأشكال التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

 وذكر بلاغ للمديرية العامة للامن الوطني أن هذا الاتفاق الثنائي، ينطلق من الرغبة المشتركة في توطيد علاقات التعاون الأمني بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني من جهة وشرطة الأراضي المنخفضة من جهة ثانية، كما أنه يهدف إلى تثمين وتقوية هذا التعاون، بشكل يسمح بضمان التصدي الحازم والفعال للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي والتطرف العنيف.

25 ماي 2022
أجرى عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني للمملكة المغربية، سلسلة لقاءات مهمة مع مسؤولين سامين بدولة قطر، على هامش زيارته لدولة قطر بمناسبة مشاركة المغرب في المعرض الدولي للأمن الداخلي والدفاع المدني "ميليبول قطر 2022" المخصص للأمن الداخلي للدول الذي يقام في الفترة ما بين 24 إلى 26 ماي 2022. وجرى خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المغربية، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، لا سيما في المجالات الأمنية.وكشفت الصحف ووسائل الإعلام القطرية اهتمام الدولة القطرية ورغبتها فى الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال الأمن خصوصا فيما يتعلق بتأمين مباريات كرة القدم لاسيما مع اقتراب تنظيم قطر لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث أكد رئيس الوزراء القطري حرص بلاده على أن يتم تنظيم هذا المونديال في "أرفع مستويات الأمن والأمان في تاريخ المونديالات".

10 يونيو 2022
استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، بالرباط، المدير العام للشرطة الاتحادية بدولة ألمانيا دييتر رومان .وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الاستقبال جرى على هامش زيارة العمل التي يقوم بها المدير العام للشرطة الاتحادية الألمانية على رأس وفد أمني مهم للمغرب، بهدف تطوير آليات التعاون الثنائي في المجال الأمني، وتعزيز الشراكة الأمنية بما يخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في مجال مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.
 
وأشاد رئيس الوفد الألماني بالدور البارز الذي تضطلع به المملكة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، مثمنا عاليا المعلومات التي قدمتها المصالح الأمنية المغربية في وقت سابق لألمانيا بخصوص التهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي.
 
16 يونيو 2022
أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال يومي 13 و14 يونيو 2022، وذلك على رأس وفد أمني ضم مدراء وأطر من المصالح المركزية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن هذه الزيارة تجسد متانة التعاون الثنائي الذي يجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات الأمنية، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، كما أنها تأتي في سياق مطبوع بتعزيز وتطوير الشراكة الأمنية القائمة بين المصالح الأمنية المغربية والوكالات الفيدرالية الأمريكية المكلفة بالاستخبارات وتطبيق القانون.

19 يونيو 2022
انتقل عبد اللطيف الحموشي، المدير الهام لمديريتي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، للعاصمة الإسبانية مدريد، في زيارة عمل من يومين. وحل الحموشي بمدريد، للقاء عدد من كبار المسؤولين الأمنيين على رأسهم، إسبيرانزا كاستيليرو، كاتبة الدولة المكلفة بإدارة المركز الوطني الإسباني للإستخبار لتعزيز التعاون الأمني والإستخباراتي بين المغرب وإسبانيا. 

13 يوليوز 2022
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن جزائري يحمل الجنسية البلجيكية، يبلغ من العمر 28 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع خمسة أوامر دولية بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية البلجيكية لتورطه في قضايا تتعلق بالجريمة المنظمة.  ويأتي توقيف هذا المواطن الأجنبي المبحوث عنه، في سياق تدعيم إجراءات المراقبة الأمنية بالمعابر الحدودية الوطنية، وكذا في إطار تعزيز علاقات التعاون الأمني الدولي لرصد وتوقيف المتورطين في مختلف صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

27 يوليوز 2022
على هامش الزيارة التي يقوم بها للمغرب، التقى جدعون ساعر، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير العدل، مع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني.وأورد الوزير الإسرائيلي في تغريدة له على "تويتر"، أنه ناقش مع المسؤول الأمني المغربي "التحديات السياسية والأمنية المشتركة بين المغرب وإسرائيل".

2 غشت 2022
استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، يوم الثلاثاء 02 غشت 2022 بالرباط، المفوض العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي.ويأتي هذا الاستقبال في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني هام إلى المملكة المغربية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية ودولة إسرائيل، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

10 غشت 2022
المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، يستقبل بمدينة الرباط، المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية  Francisco PARDO PIQUERAS.

وتناولت المباحثات بين الطرفين المغربي والإسباني سبل الرفع من الشراكات المؤسساتية في مجالات حيوية من قبيل أمن المنافذ الحدودية والشرطة العلمية والتقنية، فضلا عن تدعيم برامج التكوين الشرطي في مختلف التخصصات المهنية، خصوصا في مجال تأهيل فرق النخبة الشرطية والرفع من قدراتها في تدبير التدخلات الأمنية عالية الحساسية.
 
الحموشي ومدير الشرطة الإسبانية
 
الحموشي مع مدير الشرطة الألمانية