الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

فضيحة"التسمسير" بمحكمة عين السبع: إحالة نائبين لوكيل الملك على التحقيق

فضيحة"التسمسير" بمحكمة عين السبع: إحالة نائبين لوكيل الملك على التحقيق وصل عدد المتهمين في هذا الملف إلى 29 شخصا
مكنت الأبحاث والتحريات، التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء بأمر من الوكيل العام للملك من أجل بحث يروم التحقق من حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بشريط صوتي من معطيات والاستماع إلى كل من له علاقة بالموضوع، وإجراء جميع التحريات اللازمة من تحديد مشتبه فيهم آخرين، حيث علم من مصادر مطلعة أنه تمت إحالة نائبين آخرين لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية لعين السبع على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وذكرت المصادر أنه تقرر إحالة النائبين على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها في إطار القضية التي باتت تعرف إعلاميا ب "السمسرة" في محكمة عين السبع.

وكشفت المصادر ذاتها أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، عملت على تفريغ محتوى مكالمات وتسجيلات صوتية على الواتساب، تثبت تورط قضاة ووكلاء ملك في قضايا تتعلق بالسمسرة.

وحلت يوم الأربعاء 3 غشت 2022 من جديد، بالمحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع، لجنة من المفتشية العامة التابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية للبحث في ملفات أخرى.

وتأتي هذه المستجدات بعد اعتقال نائب لوكيل الملك، بتهمة تكوين عصابة إجرامية، متخصصة في الارتشاء والتزوير في محاضر رسمية والخيانة الزوجية، التي هزت المحكمة الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، بعد تقديم 25 شخصا في اعتقال وأربعة آخرين في حالة سراح نظرا لتمتيعهم بالامتياز القضائي.

ويواجه المتهمون ال 29 بتهم تتعلق بارتكاب جنح وجنايات الارتشاء، التزوير في محاضر رسمية، الارتشاء، الوساطة فيها لدى موظفين عموميين مقابل دفع وتلقي مبالغ مالية كبيرة، استغلال النفوذ، الخيانة الزوجية والمشاركة والنصب.

وكان تسجيل صوتي قد تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري "واتساب"، قيل أنه لسيدة تشتغل مستشارة بمحكمة النقض بالرباط، دخلت في محادثات صوتية مع قضاة بغرفة الجنايات بالدار البيضاء، يبتون في أحد الملفات المعروضة عليهم، معاتبة إياهم على تأخر النظر في الملف المذكور، لتتفاعل النيابة العامة باستئنافية البيضاء مع ما ورد في التسجيل الصوتي وتصدر أوامرها بفتح تحقيق فيه، ما كشف عن وجود شبكة منظمة للسمسرة داخل المحاكم، التي يتزعمها بعض القضاة وبعض وكلاء الملك.
 
عن يومية الأحداث المغربية/ 4 غشت 2022