الأحد 25 سبتمبر 2022
خارج الحدود

مونديال" ألعاب القوى" بأمريكا.. عداؤو الجزائر يتساقطون كأوراق الخريف

مونديال" ألعاب القوى" بأمريكا.. عداؤو الجزائر يتساقطون كأوراق الخريف مشاركة العدائين الجزائريين بيوجين الأمريكية كانت دون المستوى

احتلّ عداؤو النظام العسكري الجزائري المتوجين الذهب خلال الألعاب البحر الأبيض المتوسط التي جرت مؤخرا بوهران بالجزائر والتي أُقيمت على مدار 13 يوما متتاليا في الفترة من 24 يونيو  إلى 6 يوليوز   2022، المراتب الأخيرة في الإقصائيات الأولية لمختلف السباقات في بطولة العالم لألعاب القوى، الجارية فعالياتها بمدينة "يوجين الأمريكية" من 15 إلى 24 يوليوز الجاري.

وسبق أن تُوِّج عدد من هؤلاء العدائين الجزائريين بالميداليات الذهبية بشتى الطرق في مختلف  المنافسات والمنازلات الرياضية ولو على حساب رياضيين مشاريكن من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط ، وسجلت النسخة الـ19 من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط "وهران 2022"، فضائح وخروقات لم يسبق أن سجلتها دورة سابقة منذ إنشاء هذا الملتقى الدولي الثاني بعد الألعاب الأولمبية.  

ورغم كلّ ما قام به جنرالات ثكنة بن عكنون للتتويج المرتبة الأولى إلا أنهم فشلوا واحتلت إيطاليا صدارة الترتيب بحصولها على 159 ميدالية؛ منها 48 ذهبية، وتليها تركيا بـ108 ميداليات منها 45 ميدالية ذهبية، ثم فرنسا تأتي في المركز الثالث بـ81 ميدالية؛ منها 21 ذهبية، وتليها الجزائر رابعة بـ53 ميدالية منها 20 ذهبية، وتأتي إسبانيا في المركز الخامس برصيد 66 ميدالية منها 16 ذهبية.

هؤلاء العداؤون الجزائريون، وفي أول امتحان، لم يصمدوا أمام أبطال العالم وبدأوا يتساقطون كأوراق الخريف، واستحقوا بذلك ميداليات "خشبية" لتذكيرهم بأنه "لا يصح إلا الصحيح"  وأن "حبل الكذب قصير"، فأقصي العداءان الجزائريان، أمين بوعناني (110 متر حواجز) وعبد المالك لحولو (400 متر حواجز)، في دور نصف النهائي، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى، الجارية فعالياتها بمدينة يوجين الأمريكية (15 إلى 24 جويلية).

ولم يفلح بوعناني (24 عاما) في التأهل إلى نهائي سباق الـ110 متر حواجز بعد احتلاله المركز الثالث في السلسلة الأولى بزمن قدره (13.37ثا) وذلك رغم تحطيمه للرقم الوطني والشخصي. من جانبه أخفق لحولو في نيل تأشيرة التأهل إلى السباق النهائي لـ400 متر حواجز، بعد حلوله في المركز الخامس، ضمن السلسلة الثانية، بتوقيت قدره 48.90، محققا في المجموع التوقيت الـ10 من 24. وكان العداءان الجزائريان، بلال ثابتي وهشام بوشيشة قد أقصيا يوم السبت الماضي من سباق الـ3000 متر موانع، عقب احتلالهما تواليا المركزين الـ11 والـ9 في مجموعتيهما.

وحل العدّاء، ياسين حتحات"، في التصفية الخامسة من سباق 800 متر رجال، ما جعله خارج المنافسة في سباق النصف النهائي حيث حقق توقيت قدره 1 دقيقة و46 ثانية و5 أجزاء من المائة.

ولم يبق في منافسة واحدة إلا العدّاء سجاتي جمال بالتصفية الرابعة من سباق 800 متر وتأهل لسباق نصف النهائي محققا توقيت قدره 1 دقيقة و46 ثانية و39 جزء من المائة، والعدّاء مولان سليمان بالتصفية السادسة من سباق 800 متر رجال وتأهل للسباق نصف النهائي محققا توقيت قدره 1 دقيقة و44 ثانية و90 جزء بالمائة، وهي توقيتات بعيدة عن توقيت الأرقام العالمية.

من جهة أخرى، شاركت المملكة المغربية الشريفة برجال من ذهب، حيث تُوِّج العداء المغربي سفيان البقالي وبسهولة بميدالية ذهبية في سباق 3 آلاف م موانع، ضمن النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأمريكية .

وقطع البقالي، قاهر الكينيين والاثيوبييين  لمسافة 3000 متر موانع بطل أولمبياد طوكيو، مسافة السباق بزمن 8.25:13 دقائق متقدما على وصيفه في الألعاب الاولمبية الإثيوبي لاميشا غيرما (8.26:01 د)، والكيني كونسيسلوس كيبروتو. (8:27.92).

وللتذكير فقط، إن كانت الذكرى تنفع جنرالات النظام العسكري الجزائري بثكنة بن عكنون  وأزلامهم خدام الثكنة كهنة معبد قصر المرادية الجاثمين على صدر الشعب الجزائري المغلوب على أمره، ملاحم  وإنجازات أبطال أسود المملكة المغربية الشريفة لسنة 2022 وهي سنة تألق الرياضة المغربية في جميع الاصناف.  

1 - ذهب - فضة - و برونز خلال ألعاب البحر المتوسط

2 - الفوز ببطولة افريقيا للدراجات الهوائية ( ذكور و اناث )

3 - الفوز ببطولة افريقيا للتيكًواندو

3 - المركز الثاني بالبطولة العالمية للمواي طاي

4 - بطولة افريقيا للالعاب المدرسية

5 - برونزية البطولة الأفريقية لكرة اليد

6 - الفوز بكأس إفريقيا للأندية كرة القدم ( الوداد الرياضي البيضاوي )

7 - الفوز بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ( نهضة بركان )

8 - تأهل الفريق الوطني المغربي (ذكور ) لكرة القدم لكأس العالم قطر 2022

9 -تأهل الفريق الوطني للشابات لكرة القدم ( 17 سنة ) لكأس العالم ( الهند )

10 - تأهل الفريق الوطني المغربي سيدات لكأس العالم  و اليوم بلغ الدور النهائي لكأس أفريقيا ( استراليا و نيو زيلاندا )

11 - تأهل الفريق الوطني المغربي لكأس العالم للالعاب الالكترونية

12 - فوز المنتخب المغربي بكأس العالم للطبخ التي جرت أطوارها بتونس الشقيقة خلال الأسبوع الماضي.