الأربعاء 5 أكتوبر 2022
خارج الحدود

جزر الكناري تسخر طائرات "درون" لمراقبة الهجرة

جزر الكناري تسخر طائرات "درون" لمراقبة الهجرة

من المنتظر أن تملأ "طائرات درون" عسكرية من نوع "بريداتورB"، في شتنبر 2022، سماء سواحل جزر الكناري، ذلك أنها دخلت حاليا "في طور الحصول على القدرة التشغيلية الأولية"، كما نقلت "إيل كونفيدونسيال".

وحسب الصحيفة الإسبانية نفسها، فقد جرى نشر طائرات "بريداتور بدون طيار" في مطار "لانزاروت العسكري" الواقع في بلدية سان بارتولومي في وسط الجزيرة التي تقع في أقصى شرق جزر أرخبيل الكناري، ومعها فويرتيفنتورا ، الأقرب إلى الساحل المغربي، وهي قريبة جدًا من الأقاليم الصحراوية المغربية.

وأكدت مصادر عسكرية رسمية من مقر القوات الجوية، حسب "إيل كونفيدونسيال"، أنه  حتى الآن، لم تعمل طائرات بريداتور إلا في القاعدة العسكرية "باداخوث"، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إرسال طائرات بريداتور إلى قاعدة جوية أخرى، حيث ستصبح "لانزاروت" هي القاعدة الثانوية لعمليات مراقبة تحركات المهاجرين غير الشرعيين، فضلا عن مراقبة المياه الإقليمية للجزر، حسب المهمة التي تم تكليف سلاح الجو بها.

وأوضحت المصادر العسكرية المأذونة أن طائرات بريداتور ستصل إلى "لانزاروت" في شتنبر المقبل، وأن التدريبات على استعمالها ستقام في شهر أكتوبر القادم، ضمن برنامج (مناورات سيريو).

وتعتبر مناورات "سيريو" أكبر تدريب سنوي متقدم تشرف عليه قيادة سلاح الجو، ويشمل المهام الجوية الدفاعية للرد على توغلات الطائرات مجهولة الهوية. كما يتم تدريب الطيارين المقاتلين في سلاح الجو في هذا التمرين على التقنيات والإجراءات الفعلية لإطلاق صواريخ جو - أرض ونيران المدافع جو – جو؛ كما  يتم استخدام أسلحة حقيقية فيها.

وفي هذا التدريب، تشارك جميع الأجنحة القتالية، التي تتوفر على طائرات إف18، فضلا عن طائرات نقل وطائرات هارير وسفن بحرية ومروحيات من سلاح الجو والجيش ومدفعية مضادة للطائرات وجنود من الجيوش الثلاثة، إضافة إلى بريداتور التي سيتم نقلها إلى جزر الكناري .

ووفق سلاح الجو، سيتم تشغيل طائرات بريداتور بدون طيار، سواء من مطار لانزاروت نفسه ، ومن قاعدة تالافيرا لا ريال، كما سيتم التحكم في الإقلاع والهبوط من "لانزاروت"، حيث سيتم إحداث "محطتي تحكم أرضيتين لقيادة الجهاز."