الجمعة 12 أغسطس 2022
اقتصاد

معمل إسمنت أكادير ـ سوس سيزود بالطاقة الخضراء بدءا من2023 ..إليكم التفاصيل

معمل إسمنت أكادير ـ سوس سيزود بالطاقة الخضراء بدءا من2023 ..إليكم التفاصيل مسؤولا الشركة في لقاءهم الصحافي داخل مقر المؤسسة
كشفت "لافارج هولسيم المغرب" أن تزويد مصنع الاسمنت 4.0 بالطاقة الخضراء سيتم ابتداء من سنة 2023، وسيتم تزويد مصنع أكادير-سوس بالطاقة الريحية مع مطلع سنة 2023 كما سيتم استعمال أنواع بديلة من الوقود، بعدما وسعت مجال تواجدها من خلال اختيارها لجهة سوس ماسة، وإقليم تارودانت بالضبط، حيث يقع مصنعها الجديد للإسمنت 4.0، وتلتزم أكبر مجموعة مصنعة للأسمنت في المغرب بتطوير جهة سوس ماسة، وكذا الجهات الجنوبية الثلاث قصد الاستجابة للطلب المتزايد على الإسمنت.
وأوضحت الشركة في بيان صحفي لها، توصل موقع "أنفاس بريس"، بنسخة منه، أن مجموعة " LafargeHolcim Maroc " قد سبق لها وأن أنشأت محطة للطحن بمدينة العيون سنة 2017، كما يشكل مصنع الاسمنت أكادير-سوس استثمارا بقيمة 3 مليار درهم في موقع مثالي على بعد 65 كيلومتر جنوب غرب مدينة أكادير بمنطقة "تيدسي" القروية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لهذا المصنع 1,6 مليون طن. 
وجرى إنشاء مصنع الإسمنت وفق معايير مجموعة " Holcim " المتمثلة في مفهوم "مصنع الغد"، والذي يستخدم تقنيات الأتمتة والروبوتات والذكاء الاصطناعي والصيانة التوقعية لتحسين عملية الإنتاج. كما تم  تركيب نظام مراقبة الجودة، والذي يراقب مختلف العمليات بدأ من المحجر وصولا إلى المنتج النهائي، كما يجري استعمال أنظمة الدفعات وأخذ العينات الأوتوماتيكية لكل خطوة تصنيع، وذلك بفضل مختبر آلي متكامل. 
كما تم تجهيز الموقع أيضًا بأجهزة استشعار متصلة، تعمل على تحليل بيانات الآلات لمراقبة حالتها في الوقت الفعلي وتوقع الإصلاحات اللازمة، إذ تعتبر أنظمة الصيانة التوقعية ضمانا معترف به للجودة، يزيد من رضى العملاء لأنه يساعد على تفادي حصول  النقص في المخزون والإنتاج.
ومن خلال هذا المصنع الجديد ستكون " LafargeHolcim Maroc " قد ساهمت بالفعل في خلق ما يقارب 1400 فرصة عمل في فترة البناء ثلثها من الساكنة المحلية، كما وفر المصنع ما يقارب 200 وظيفة مباشرة وغير مباشرة. 
وفي إطار المسؤولية الاجتماعية والبيئية (RSE)، تلتزم شركة " LafargeHolcim Maroc " بتنمية التجمعات السكنية المحلية، وحيث ما كانت مصانعها يجري تعزيز ثقافة الحوار وتكريس جميع الممارسات التي تساعد على تطوير الاقتصاد المحلي، وذلك بهدف خلق قيم مشتركة وبناء روابط مستدامة. 
ويتمثل هذا الالتزام المدني والمسؤول للمجموعة في العديد من الإنجازات ذات الطابع الاجتماعي، والتي استفادت منها الساكنة المجاورة للمصنع الجديد، وعلى رأسها تعزيز البنيات التحتية ببناء طريق جديدة على طول ثماني كيلومترات، كما تم شق طريق أخرى على طول ثلاث كيلومترات من أجل فك العزلة عن قرية تيدسي.
وصلة بذلك فقد قامت الشركة ببناء 4  منشأت مائية لتزويد ساكنة الدواوير المجاورة بالماء الصالح للشرب بواسطة استعمال الألواح الشمسية الموجه لضخ المياه. كما يدعم مصنع الإسمنت أكادير-سوس التعليم من خلال محاربة الهدر المدرسي في الدواوير المجاورة. وقد قامت المجموعة بإعادة تأهيل وتجهيز أربع مدارس تستقبل ما مجموعه 700 طفل.
 وسيتم توفير النقل المدرسي والكتب والزي المدرسي مع بداية كل موسم دراسي، لضمان العودة إلى المدرسة في ظروف جيدة. كما تم الشروع في برامج دعم القابلية للتوظيف مع تعاونيتين نسويتين بالمنطقة.
وفي المجال الصحي، نظمت " LafargeHolcim Maroc " العديد من القوافل الطبية لفائدة الساكنة المحلية، وذلك خلال بلوغ الوباء ذروته، حيث جهزت وحدة العناية المركزة بمستشفى تارودانت لزيادة قدرتها على استقبال المصابين.