طنجة : دار النشر والإعلام "أبعاد متوسطية" تحتفي برواية "حرب الآخرين"

طنجة : دار النشر والإعلام "أبعاد متوسطية" تحتفي برواية "حرب الآخرين" جانب من الاحتفاء بالكاتب عبد الحميد الهوتة بمناسبة إصداره الأول "حرب الآخرين"
في أجواء رمضانية باذخة، نظمت مؤسسة أبعاد متوسطية للنشر والإعلام مساء يوم الأربعاء 20 أبريل 2022 بقاعة محمد شكري التابعة للمركب الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة لقاء أدبيا ، تم الاحتفاء فيه بالكاتب عبد الحميد الهوتة بمناسبة إصداره الأول "حرب الآخرين" . شارك في اللقاء كل من الباحثين : محمد المسعودي والعياشي الحبوش ، فضلا عن المحتفى به عبد الحميد الهوتة.
 
أدار اللقاء أحمد بن شريف . انصبت المداخلات على النص الروائي المرشح للقراءة " حرب الآخرين" من زوايا مختلفة ، لكنها متكاملة فيما بينها من حيث الرؤى وطبيعة المقاربة النقدية ..
 
فإذا كان الناقد الأدبي محمد المسعودي قد ركز على جوانب لافتة في الرواية ؛ تعنى بالسرد والتخييل والبناء الروائي بتوظيف أحداث تاريخية جرت فصولها بالضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط ولا سيما الحرب الأهلية الإسبانية والصراع الدائر آنئذ بين قوات فرانكو وقوات الحمر (الروخوس) ، فإن الأستاذ العياشي الحبوش قارب العمل الروائي من منظور النقد الثقافي ، معتبرا مركزية الخطاب أهم من مركزية النص ؛ بمعنى آخر أن الإنسان ؛ بما فيه جسده هو الأساس في أي نشاط إبداعي ، كيفما كان نوعه ولونه وجنسه . المحتفى به ؛ مؤلف رواية "حرب الآخرين" ، عرج في كلمته على العديد من المحطات التي عرضت لحياته واصطبغت بها شخصيته مذ كان شابا يافعا إلى أن اشتد عوده وبدأ يعيد بناء العالم سابرا غور الأشياء التي طالما قضت مضجعه فحملته على تعميق الحلم رغم المواجع ! فاطلاعه على النصوص الأدبية والفلسفية باللغتين الفرنسية والعربية - يقول عبد الحميد الهوتة - عمق لديه الرؤيا للذات والعالم .. وقبل هذا وذاك استلهم روح الحكي من والده ؛ الذي عمل جنديا بإسبانيا في صفوف جيش فرانكو زمن الحرب الأهلية ..فنقل الأحداث التي يفترض أن والده (الشخصية المحورية أحمد )عاش تفاصيلها هناك وفي إطار أجواء من الحرب الطاحنة ؛ سرود لا تخلو من خيال ؛ يمتزج فيه الحب ومتع الحياة بالبندقية ورائحة البارود على جبهات القتال ... اختتم اللقاء بحفل توقيع "حرب الآخرين" بحضور جمهور نوعي يتكون من كتاب روائيين ومسرحيين وطلبة باحثين وإعلاميين .