كلف 6 ملايين درهم: تعزيز نظام التطهير السائل بشارع الحسن الثاني بالمحمدية

كلف 6 ملايين درهم: تعزيز نظام التطهير السائل بشارع الحسن الثاني بالمحمدية تبلغ الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 6 ملايين درهم و تستغرق أشغاله 6 أشهر
تشهد مدينة المحمدية إنجاز ليدك لمشروع في مجال التطهير السائل يتعلق بتقوية وتجديد القناة المجمعة للتطهير السائل بشارع الحسن الثاني، وذلك بين محطة المياه العادمة مانيسمان و تجزئة سييستا بالجماعة الترابية للمحمدية. وهو مشروع هيكلي يأتي لمواكبة التوسع العمراني الذي تشهده المنطقة الشمالية الشرقية للمحمدية والجنوب الغربي للمنصورية (التلال).
و تضمأشغال هذا المشروع قنوات قطرها 600 ميليمتر على طول 844 متر مع تقوية و تجديد المتواجد انطلاقا من قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر نحو محطة التعلية.
 
بالإضافة إلى قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر على مقطعين طولهما 580 متر مع تجديد القناة المتواجدة، وكذا قناة مجمعة بالإسمنت المسلح على طول شارع الحسن الثاني، لتجديد القناة المتقادمة لتجنب التدفقات المائية نحو البحر.
وتبلغ الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 6 ملايين درهم و تستغرق أشغاله 6 أشهر وتنجز قبل وبعد فصل الصيف نظرا للحركية التي يعرفها هذا المحور خلال فترة العطلة الصيفية.
 
وعلاوة على المشاريع التي أنجزت أيضا خلال السنة الماضية 2021، و منها سرداب حي السدري، ونظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 وتقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار (ديلور)، شرعت ليدك سنة 2022 في إنجاز عدد من مشاريع تقوية شبكات التطهير السائل خاصة على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي، وذلك من خلال إنجاز سردابين يتراوح حجمهما بين 2,3 على 2,3 أمتار و2,2 على 2,2 أمتار و 1,8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين بحجم وقناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.
 
كما تقوم ليدك بتقوية تجديد شبكة التطهير السائل بشارع 9 أبريل الذي يشمل أيضا تقوية وتجديد شبكات الماء والكهرباء والإنارة العمومية، وذلك في إطار مشروع تنجزه مقاطعة المعاريف لإعادة تهيئة شارع 9 أبريل.
 
في إطار برمجة عدد من المشاريع بالمجال الترابي للتدبير المفوض، تشهد سنة 2022 إنجاز 122 مشروعا للقرب، حيث تتعلق هذه المشاريع بتقوية وتجديد الشبكات وكذا عمليات للربط المنزلي، وذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.
وقد خصص من هذه الميزانية 52 مليون درهم لأشغال تجديد وتقوية شبكات التطهير السائل.