كوريا الجنوبية: المرشحان الرئاسيان يتفقان على إجراء مناظرة ثنائية

كوريا الجنوبية: المرشحان الرئاسيان يتفقان على إجراء مناظرة ثنائية لي جيه ميونغ ويون سيوك-يول

أعلن كل من المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي الحاكم، لي جيه ميونغ، والمرشح الرئاسي لحزب سلطة الشعب المعارض، يون سيوك-يول، يوم الجمعة 28 يناير 2022، عزمهما على إجراء مناظرة ثنائية يوم 31 يناير الحالي، وذلك قبل إجراء المناظرة الموسعة مع المرشحين الآخرين.

 

جاء ذلك بعدما توصل الطرفان إلى الاتفاق، بعد جدل دام أياما حول موعد وكيفية إجراء المناظرة.

 

وكان الجانبان قد خططا في ما مضى لعقد مناظرة تلفزيونية، تستضيفها القنوات الرئيسية في كوريا الجنوبية، يوم الأحد أو الاثنين، غير أن محاكم سيول أصدرت أمرا قضائيا يقضي بمنع إجراء تلك المناظرات، بعدما تقدم المرشح الرئاسي "آن تشول-سو" عن حزب الشعب المعارض الصغير، والمرشحة الرئاسية "شيم سانغ-جونغ" من حزب العدالة التقدمي بطلب إلى المحاكم.

 

وفي غضون ذلك، تقدم حزب سلطة الشعب باقتراح إجراء مناظرة ثنائية دون أن تستضيفها القنوات التلفزيونية، ولقي ترحيبا من لدن الحزب الديمقراطي الحاكم، بيد أنه طالب "يون" بالمشاركة في المناظرة الرباعية التي تضم جميع المرشحين.

 

وفي هذا السياق، قال النائب بارك جو-مين، رئيس فريق المناظرة بالحزب الديمقراطي، في مؤتمر صحفي، إنه حصل توافق بين حزبه اتفق مع الحزبين الصغيرين على حضور مناظرة رباعية تستضيفها القنوات التلفزيونية يوم 3 فبراير على الساعة 8 مساء.

 

وأضاف "سنجري محادثات منفصلة على مستوى العمل بشأن المناظرة الثنائية ليوم 31 يناير، والمناظرة الرباعية ليوم 3 فبراير".

 

من جهته، قال النائب سونغ إيل-جونغ، كبير مفاوضي المناظرات في حزب سلطة الشعب، في بيان، بأن حزبه يرحب بإعلان الحزب الديمقراطي، وسيتخذ الخطوات لبدء المحادثات على الفور.

 

ويمهد الاتفاق الطريق أمام إجراء مناظرتين أثناء وبعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، والتي ستمتد من السبت إلى الأربعاء.