بتمويل من حكومة اليابان..تدشين مشاريع اجتماعية بمكناس وتاونات 

بتمويل من حكومة اليابان..تدشين مشاريع اجتماعية بمكناس وتاونات  تدشين مركز سوسيو - تربوي مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة المهاية - مكناس
في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب واليابان، أقيم حفلين رسميين لمشاريع التنمية المستدامة يومي 29 و 30 نونبر 2021 على التوالي بمكناس وتاونات، وذلك بحضور شينوزوكا تاكاشي ، سفير اليابان والسلطات المحلية والمنظمات المستفيدة.
هذه المشاريع عبارة عن منح من الحكومة اليابانية لفائدة جمعيتين في إطار برنامج المساعدة للمشاريع الصغيرة المحلية ، بمبلغ إجمالي قدره 1.737.791 درهم.
المشروع الأول يهم تدشين مركز سوسيو - تربوي مخصص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصةبجماعة المهاية، التابعة لعمالة مكناس، بهدف تعزيز اندماج هذه الفئة في الحياة النشيطة.
يستفيد من المركز حوالي مائة طفل يعانون من أشكال مختلفة للإعاقة من خلال وضع ترسانة من التجهيزات رهن اشارتهم، بما يتيح لهم القيام بعمليات الترويض البدني والتعبير عن مواهبهم ويدعم اندماجهم الاجتماعي.
ويتضمن المركز المقام على مساحة 325 مترا مربعا، والواقع بثانوية لحسن بن محمد بن مبارك، قاعتين دراسيتين، قاعة متعددة التخصصات، قاعة للاستقبال ومرافق أخرى.
وبكلفة إجمالية فاقت 996 ألف درهم، تم تمويل المشروع بمساهمة من سفارة اليابان بلغت 889 ألف درهم في شكل هبة لجمعية "النعيم" المكلفة بتدبير المركز. وتندرج الهبة في إطار برنامج المساعدات غير المطلوبة السداد للمشاريع الصغرى المحلية التي تعزز الأمن الانساني.
وتم انجاز المركز بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي عبأت 109 ألف درهم والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية ومندوبية التعاون الوطني وجمعية "النعم" للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأبرز الدبلوماسي الياباني بالمناسبة أن المشاريع المثلى تنبع عادة من تظافر الجهود والإرادات الطيبة مؤكدا أهمية احداث هذه المؤسسة كحصيلة لعمل كبير.
وثمن الدبلوماسي أهمية الأنشطة التي يقترحها المركز متوقعا أن يساهم في تأطير هؤلاء الأطفال على اعتبار أن الاعاقة تشكل مصدر انشغال يومي بالنسبة لفئات واسعة.
وثمن الدبلوماسي أهمية الأنشطة التي يقترحها المركز متوقعا أن يساهم في تأطير هؤلاء الأطفال على اعتبار أن الاعاقة تشكل مصدر انشغال يومي بالنسبة لفئات واسعة.
أما المشروع الثاني فهو مرتبط بإنشاء وحدة إنتاج زيت زيتون حديثة وميكانيكية في بلدية سيدي المخفي لصالح تعاونية رشاد أمزاز (إقليم تاونات) بمبلغ 848.495 درهم. 
ويهدف هذا المشروع إلى الترويج لمنتجات الزيتون وخلق فرص عمل جديدة ، وتحديث هذا النشاط الاقتصادي المدر للدخل من أجل تحسين الظروف المعيشية للفلاحين والفلاحات الأعضاء في التعاونية.
 
 
مشروع  وحدة إنتاج زيت الزيتون  بسيدي المخفي- تاونات