لجنة حقوقية بالعيون: هذه حقيقة "المعاملة المهينة" لنزيل بسجن السمارة

لجنة حقوقية بالعيون: هذه حقيقة "المعاملة المهينة" لنزيل بسجن السمارة صورة من الأرشيف

قام وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء بزيارة السجن المحلي بالسمارة، قصد الاطلاع على وضعية أحد نزلائه بشأن "ادعاءات تفيد أنه عومل بطريقة مهينة"..، وعلى إثر هذه الزيارة أصدرت اللجنة بلاغا تشرح فيه حيثيات هذه النازلة:

 

"بتكليف من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبعد الاطلاع على تصريحات تفيد ادعاء تعرض أحد المعتقلين لمعاملة مهينة بالسجن المحلي بالسمارة، قام وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، بتنسيق من رئيس اللجنة واثنين من أعضائها، بزيارة المعتقل بالسجن المحلي بالسمارة بتاريخ 29 نونبر 2021، للتحري في مزاعم معاملة قاسية ومهينة.

 

وخلال استماع الفريق للسيد يحظيه الصابي، موضوع الادعاء، أوضح للجنة الجهوية أن ظروف سجنه ضمن القواعد المحددة، إلا أنه يلح على التسريع في تلبية طلبه بتغيير نظارته الطبية، ومراجعة طبيب مختص لضبط آلة اصطناعية خاصة بالسمع، كما طلب الاستفادة من وقت إضافي للمكالمة الهاتفية وزيارة العائلة.

 

إدارة المؤسسة السجنية، أطلعت فريق اللجنة على الوضع الصحي للنزيل، مؤكدة استجابتها لكل طلباته المرتبطة بإحضار بعض الأدوية بعد الاستشارة الطبية داخل المؤسسة، وبشأن طلب الإحالة على طبيب مختص، أفادت المؤسسة، أن طلب السجين في طور التنفيذ.

 

أما فيما يخص طلب تمديد الزيارة، أفادت المؤسسة السجنية أن الزيارات تتم بالشكل العادي المرتبط بالتدابير الاحترازية الخاصة بكوفيد 19، وليس في موضوع الزيارة والمكالمة الهاتفية أي تمييز بين النزلاء.

 

وتم الاستماع للمعتقل يشكل فردي ودون حضور أي إطار أو حارس المؤسسة السجنية. وتوصي  اللجنة في هذا الصدد بالعمل على تسريع تحديد موعد مع طبيب  مختص".