الصحة العالمية تحذر: الخطر المرتبط بالمتحور أوميكرون "مرتفع للغاية"

الصحة العالمية تحذر: الخطر المرتبط بالمتحور أوميكرون "مرتفع للغاية" ظهر المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا ومخاوف من سرعة انتشاره
حذرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين29 نونبر 2021، من أن ظهور متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" يمثل خطرا "مرتفعا للغاية" على مستوى العالم، لكنها شددت على أن معدل انتقال العدوى بها ومدى خطورتها لم يتضحا بعد.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن "أوميكرون"، الذي رصد أول مرة في جنوب القارة الإفريقية، كان "متحورا مختلفا بدرجة كبيرة يحتوي على عدد مرتفع من النسخ (...) بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال الهروب المناعي وزيادة انتقال العدوى".
وحذرت في مذكرة تقنية من أن "احتمال انتشار أوميكرون بشكل إضافي على المستوى العالمي كبير"، لكنها أكدت أن أي وفيات لم تسجل بعد جراء "أوميكرون".
ولفتت إلى أنه حتى وإن ثبت أن المتحور ليس أخطر أو مميتا أكثر من سابقاته، إذا كانت تنتقل بسهولة أكبر، فسيتسبب بمزيد من الإصابات والضغط على الأنظمة الصحية، ما يعني المزيد من الوفيات.
وقالت المنظمة الأممية "إذا أدى أوميكرون إلى انتشار حاد آخر لكوفيد-19، فستكون العواقب وخيمة"، وخلصت إلى أن "تقييم الخطر العالمي المرتبط بالمتحور الجديد المقلق أوميكرون مرتفع للغاية".
كما حضت على تسريع حملة التطعيم ضد الكوفيد، لاسيما في أوساط الفئات السكانية الأكثر عرضة للخطر.
لكن المنظمة حذرت من منع السفر، معربة عن قلقها من أن يكون حظر السفر من دول كانت أول من رصد المتحورات قد يكون غير منصف ويثني السلطات عن مراقبة تطور الفيروس.