بسبب كورونا.. إسبانيا تمدد إغلاق الحدود مع المغرب حتى 31 دجنبر

بسبب كورونا.. إسبانيا تمدد إغلاق الحدود مع المغرب حتى 31 دجنبر المعبر الحدودي بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة المجتلة
قررت السلطات الإسبانية تمديد إغلاق على المعابر الحدودية التي تفصل بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين والمغرب على الأقل حتى 31 دجنبر 2021، وذلك على خلفية الإجراءات الرامية لمكافحة تفشي جائحة كورونا.
وصدر في الجريدة الرسمية الإسبانية،  السبت 27 نونبر 2021، قرار لوزير الداخلية  فرناندو غراندي مارلاسكا تضمن أمرا بتعديل "معايير تطبيق التقييد المؤقت للسفر غير الضروري من دول أخرى إلى الاتحاد الأوروبي والبلدان المنتسبة إلى شنغن لأسباب تتعلق بالنظام العام والصحة العامة بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا".
وأفادت صحيفة "لارثون" الإسبانية، أن هذا القرار يمدد الموعد الذي سينتهي الثلاثاء المقبل"، مشيرة إلى أن "الرباط من جهتها قد قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية على كامل ترابها الوطني حتى نفس التاريخ".
وذكر المصدر ذاته، أن "معبري تراخال الحدوديين في سبتة وبني أنصار بمليلية مازالا مغلقين منذ 13 مارس 2020، بالتزامن مع تنفيذ حالة الإنذار في إسبانيا وقرار حجز المنازل بسبب فيروس كورونا"، مضيفا أن "المغرب منذ ذلك الحين وافق فقط على المرور عبر الحدود للمواطنين الإسبان ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى الذين ظلوا محاصرين في أراضيه".
وأشار المصدر إلى أنه "تم بالمثل تنظيم عمليات إعادة المواطنين المغاربة الذين حوصروا في المدن المتمتعة بالحكم الذاتي"، مبرزا أن الأمر الوزاري تضمن تبرير الإجراء من خلال "ظهور متغيرات جديدة للعامل المسبب للمرض وفي هذا الوقت فإنه يفرض زيادة قيود السفر".