فريد مشقي: هذه تفاصيل لقاح البرازيل الجديد ضد كورونا

فريد مشقي: هذه تفاصيل لقاح البرازيل الجديد ضد كورونا ٍفريد مشقي
أعلن حاكم ولاية ساوباولو، "جواو دوريا" يوم الجمعة 26 مارس2021، في ندوة أمام الصحافة الدولية والوطنية عن اختراع لقاح كورونا برازيلي بنسبة 100%،هذا الاختراع الجبار يأتي من معهد "بوطانطان" وهو من أكبر المختبرات لصناعة الأدوية واللقاحات في أمريكا الجنوبية، علما ان البرازيل من الدول المتقدمة في صناعة الدواء والغذاء في العالم.
وفي هذا السياق أعلن معهد Butantan عن إنشاء Butanvac ، وهو اسم اللقاح الجديد المرشح ضد Covid-19. 
وقال إنه سيطلب إذنًا من الوكالة الوطنية للمراقبة الصحيةAnvisa لبدء الدراسات السريرية على المتطوعين. وأكد المعهد أن الاختبارات قد تبدأ في شهر أبريل إذا سمحت Anvisa بذلك. وبالتالي يبدأ التصنيع في شهر ماي، وستتوفر 40 مليون جرعة اعتبارًا من يوليوز ، لكن الأمر متوقف على موافقة Anvisa لاستخدامها.
وأكد معهد Butantan أن اللقاح سينتج استجابة مناعية أكبر من اللقاحات الحالية...وقال مدير المعهد "دجيماس كوفاس": سنقوم بتقديم هذه المادة اليوم وسنجري حوارًا مكثفًا مع Anvisa حتى تدرك أهمية المصادقة على بدء هذه الدراسات السريرية في أقرب وقت ممكن، بحيث في غضون شهر ونصف، أوشهرين ونصف، يمكن إنهاء هذه المرحلة من التقييم السريري. وبدء الإنتاج.
وأضاف كوفاس: "اللقاح جزء من جيل جديد من أجهزة التحصين، ويعتقد أن مرحلة الأطروحة قد تكون أسرع مما يسمح ببدء التطعيم على المدى القصير وقد تعلمنا من اللقاحات السابقة، ونحن نعرف بالفعل ما هو اللقاح الجيد ضد Covid-19 سيكون هذا لقاحًا من الجيل الثاني أكثر مناعة".
وأضاف كوفاس أن إنتاج "بوتانفاك" بدأ منذ عام واحد وبالضبط ، في 26 مارس 2020. تم تطوير جهاز المناعة باستخدام المواد الخام البرازيلية وبنفس التكنولوجيا المستخدمة في لقاح الإنفلونزا. 
وأكد ديماس كوفاس بأن التطوير قد أخذ بالفعل في الحسبان البديل البرازيلي P1 ، وأنه ثبت أن جهاز المناعة يقدم استجابة مناعية أكبر من اللقاحات الحالية.
وقال مدير بوتانتان إن اللقاح أرسل إلى دول أخرى في مرحلة ما قبل السريرية وأن الاختبارات التي أجريت على الحيوانات في الهند أظهرت نتائج ممتازة.
وقال حاكم ساوباولو "جواو دوريا" إنه بالإضافة إلى Anvisa ، ستتلقى منظمة الصحة العالمية أيضًا هذه الجمعة جميع المعلومات عن Butanvac  حتى تتمكن من متابعة تطوير الاختبارات السريرية من البداية.
والهدف هو إنهاء الاختبار والحصول على 40 مليون جرعة من اللقاح والتي ستكون جاهزة قبل نهاية عام 2021. كما سيمر Butanvac أيضًا بمرحلة الاختبار الأولى في فيتنام وتايلاند..وسينتج المعهد كمية كبيرة من الجرعات في البرازيل بالإضافة إلى تلبية الطلب الوطني  و توفير اللقاح للبلدان الفقيرة المنخفضة الدخل .
فريد مشقي، رئيس غرفة التجارة المغربية البرازيلية في ساوباولو