على هامش تنصيب رئيس مدغشثر: المالكي يدعو نظيره الملغاشي للرباط للتوقيع على هذه الاتفاقية

على هامش تنصيب رئيس مدغشثر: المالكي يدعو نظيره الملغاشي للرباط للتوقيع على هذه الاتفاقية الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب (يمينا) ونظيره الملغاشي جون ماكس راكوتومامونجي

على إثر مشاركته، بتكليف من الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية مدغشقر الجديد "أندري نيرينا راجويلينا"، بالعاصمة "أنتاناناريفو"، أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الأحد 20 يناير 2019، مباحثات مع نظيره رئيس الجمعية الوطنية بمدغشقر جون ماكس راكوتومامونجي.

وعبر الحبيب المالكي، خلال هذا الاستقبال، عن سعادته لتمثيل الملك خلال مراسيم التنصيب الرئيس الملغاشي، باعتبار العلاقات التاريخية والإنسانية التي تجمع البلدين والشعبين، الشيء الذي يدفع المؤسستين التشريعيتين إلى العمل سويا بتبادل الزيارات بين مكوناتهما وتبادل التجارب.

وبهذه المناسبة وجه رئيس مجلس النواب الدعوة لنظيره جون ماكس راكوتومامونجي لزيارة المملكة المغربية، وهي المناسبة التي اقترح المالكي من أجل التوقيع على اتفاقية التعاون التشريعي الثنائي.

من جانبه عبر جون ماكس راكوتومامونجي عن سعادته لحضور ممثل الملك مراسيم تنصيب الرئيس الملغاشي الجديد أندري نيرينا راجويلينا، معتبرا ان ذلك يجسد عمق الصداقة والاحترام بين قائدي البلدين، كما اعتبر أن المملكة المغربية شريك أساسي ومحترم لمدغشقر، وذكر بالزيارة التاريخية التي قام بها الملك لمدغشقر سنة 2016 وأثرها البالغ في نفوس كل الملغاشيين.

وفي اطار التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، رحب جون ماكس راكوتومامونجي بدعوة الحبيب المالكي لزيارة المغرب وللتوقيع على مذكرة التفاهم الثنائية، واعتبرها بمثابة فرصة متميزة لتقوية التعاون البرلماني بين المؤسستين.