المغرب يشارك في القمة الإيبيرو-أمريكية بجمهورية الدومينيكان

المغرب يشارك في القمة الإيبيرو-أمريكية بجمهورية الدومينيكان علما المغرب وجمهورية الدومينيكان
 يشارك المغرب، بصفته عضوا مراقبا، في أشغال الدورة الـ28 للقمة الإيبيرو-أمريكية لرؤساء الدول والحكومات، المنعقدة ما بين 22 و25 مارس 2023 بجمهورية الدومينيكان.

ويمثل المملكة في هذه القمة، التي تنظم تحت شعار "معا نحو إيبيرو-أمريكية عادلة ومستدامة"، سفير  الملك في سانتو دومينغو، هشام دحان.

وفي مداخلة خلال اجتماع البلدان الأعضاء المراقبة بهذا المؤتمر، ذكر السيد دحان بالروابط التي تجمع المغرب وهذا التجمع الأقاليمي، منذ انضمامه في عام 2010.

وبعد أن جدد الدبلوماسي التأكيد على تشبث المملكة بالفضاء الإيبيرو-أمريكي، من خلال الروابط التاريخية والثقافية واللغوية القوية وقيم التضامن والاحترام المتبادل العميقة التي تتقاسمها مع المجتمع الإيبيرو-أمريكي بأسره، سلط السيد دحان الضوء على مختلف الاستراتيجيات القطاعية للمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل ضمان تنمية اجتماعية وبشرية واقتصادية مستدامة، من شأنها أن تكون بمثابة نموذج للمنطقة.

وأشار السفير، بهذه المناسبة، إلى الترشح المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030، مبرزا أن الأمر يتعلق بعربون صداقة والتزام المملكة، بشكل لا رجعة فيه، بعمل متواصل من أجل تعزيز علاقاتها مع المجتمع الإيبيريو-أمريكي وإشعاعه على المستوى الدولي، من خلال التقارب بين الشعوب عبر الرياضة والثقافة.

كما أكد على المساهمة التي تتعهد المملكة بتقديمها في إطار أجندة العمل للفترة 2023-2024، والتي تشارك فيها جميع الدول المراقبة من خلال تنفيذ أعمال تعاون مشترك في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الدبلوماسي أن محاور التعاون التي يقترح المغرب تطويرها تتعلق أساسا بمجال التعليم وتعزيز القدرات وتطوير برامج التعاون الثلاثي مع وكالات التعاون في الدول الأعضاء في هذا التجمع.