زروال: الأمور لا تبشر بالخير بعد مصادقة لجنة الداخلية بمجلس المستشارين على مشروع إحداث الشركات الجهوية

زروال: الأمور لا تبشر بالخير بعد مصادقة  لجنة الداخلية  بمجلس المستشارين على مشروع إحداث الشركات الجهوية محمد زروال، رئيس الجامعة الوطنية لعمال الطاقة
أكد محمد زروال، رئيس الجامعة الوطنية لعمال الطاقة / الاتحاد المغربي للشغل/ أن الأمور لا تبشر بالخير بعد مصادقة  لجنة الداخلية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 21 مارس 2023  على مشروع قانون يتعلق بإحداث الشركات الجهوية.

وأضاف محمد زروال، أنه جرى رفض أهم التعديلات في المادة 16 المرتبطة بالحقوق الشغلية والاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بالتزام الشركات الجهوية المزمع إحداثها بتنفيذ الاتفاقيات الإطار التي ستبرم مع الشركاء الاجتماعيين، وكذا مسألة الحفاظ على النظام الأساسي للمستخدمين. 

 وقال محمد زروال:  "هذه من القضايا الجوهرية التي تفضح النوايا الحقيقة لمن يشرف على المفاوضات، والتي يستحيل أن يكون أي تنازل بشأنها و باقي مادرنا في الطاجين ما يتحرق.. وإن  اللقاءات الأخيرة التي استأنفت مع المسؤولين على الملف في وزارة الداخلية كانت أجواء الحوار فيها جدية وتم التقدم بشكل كبير في عدد من الملفات وكانت وعود بالتفاعل الإيجابي مع مقترحات بخصوص مشروع قانون 21-83، لكن اجتماع اللجنة بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ربما سيرجعنا إلى نقطة الصفر".

وأكد المتحدث ذاته، أنه سيتم  انتظار تقرير اللجنة المعنية، وأن الأجهزة ستنعقد لاتخاذ القرارات المناسبة بعدما تكون توفرت جميع المعطيات المرتبطة بهذه القضية.