رئيس الحكومة يستقبل وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي

رئيس الحكومة يستقبل وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي خلال استقبال رئيس الحكومة عزيز أخنوش للوفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي
استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء 14 مارس 2023 بالرباط، وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي يقوده السيناتور أدريانو ايسبايلات Adriano Espaillat، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المثمر بين المملكة المغربية ومكونات المؤسسة التشريعية الأمريكية.
وشكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على الدينامية المتميزة التي تعرفها خلال السنوات الأخيرة علاقات الصداقة العريقة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي تأسست مند التوقيع على معاهدة الصداقة بين البلدين سنة 1787. كما أن البلدان تربطهما مند سنة 2012 شراكة استراتيجية مبنية على الحوار السياسي المنتظم والمتنوع، والعلاقات الاقتصادية التي يؤطرها اتفاق التبادل الحر المغربي الأمريكي، بالإضافة لمجموعة من اتفاقيات وبرامج التعاون في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأمنية.
وجدد رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء التعبير عن تقدير المملكة لموقف الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه القضية الوطنية، حيث اعترفت خلال شهر دجنبر 2020 بسيادة المملكة على الصحراء المغربية وقررت فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، وهو الموقف الذي أكدته نائبة كاتب الدولة الأمريكية ويندي شيرمان Wendy Sherman ، خلال زيارتها للمغرب شهر مارس 2022.
كما نوه رئيس الحكومة بالشراكة المثمرة التي تجمع بين المملكة المغربية ومؤسسة هيئة تحدي الألفية الأمريكية، كما يكرسها النجاح الذي عرفه برنامج حساب تحدي الألفية-المغرب في ميثاقيه الأول والثاني، والذي يتوافق والألويات التنموية للحكومة بتوجيه من الملك محمد السادس.
واستعرض  رئيس الحكومة وأعضاء وفد الكونغرس الأمريكي مجموعة من برامج التعاون الأخرى التي تغطي العديد من المجالات الحيوية وسبل توسيعها، مؤكدين الرغبة المشتركة لتعزيز هذه الدينامية بإسهام القوى الحية في البلدين.