الخارجية الأمريكية قلقة بخصوص الاعتقالات في تونس

الخارجية الأمريكية قلقة بخصوص الاعتقالات في تونس نيد برايس
عبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، عن "الشعور بقلق بالغ إزاء ما ورد من أنباء عن اعتقال العديد من الشخصيات السياسية وقادة الأعمال والصحفيين في تونس في الأيام الأخيرة".
وقال المتحدث وفق ما ورد على الصفحة الرسمية لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس، في الإحاطة الصحفية ليوم الأربعاء 15 فبراير 2023، "نحترم تطلعات الشعب التونسي إلى قضاء مستقل شفاف قادر على حماية الحريات الأساسية للجميع"، متابعا: "نتواصل مع الحكومة التونسية على جميع المستويات لدعم حقوق الإنسان وحرية التعبير. 
وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية الى أن المبادئ الأساسية للولايات المتحدة أن يستطيع الأشخاص في جميع أنحاء العالم التعبير عن أنفسهم دون خوف أو تعرض لرد انتقامي، مشددا على أن تتحمل جميع الحكومات مسؤولية صون هذا المبدأ الأساسي ودعمه.
ووصف التكتل الأبرز للأحزاب المعارضة في تونس، جبهة الخلاص الوطني، سلسلة الاعتقالات الأخيرة التي شهدتها البلاد بـ"التعسفية" معتبرا أنها ستزيد الوضع السياسي "تعفنا".
كذلك ندد الاتحاد العام التونسي للشغل بالاعتقالات ودعا أنصاره للتعبئة "للدفاع عن حق التونسيات والتونسيين في العيش الكريم".
وانطلقت حملة الاعتقالات مؤخرا في تونس بتوقيف عشرة أشخاص، غالبيتهم من المعارضين المنتمين لحزب النهضة، وتم اقتيادهم قسرا من منازلهم، بحسب محاميهم.
كما تم توقيف مدير محطة إذاعية محلية بارزة ورجل أعمال مؤثر في الأوساط السياسية.
وقال رئيس الجبهة أحمد نجيب الشابي في مؤتمر صحفي إن "الإجراءات عنيفة وبدون سند قانوني... هذا التخبط واللجوء إلى العنف سيزيد الأمور تعفنا".