الرباط.. ورشة تدريبية حول التغطية الإعلامية للعنف ضد المرأة

الرباط.. ورشة تدريبية حول التغطية الإعلامية للعنف ضد المرأة جوانب من أشغال الورشة التكوينية
حول: "الممارسات الجيدة في التغطية الإعلامية العنف ضد المرأة"، وعلى مدى  يومي 18 و19 يناير 2023 بالرباط نظمت  Mobilizing for Rights Associates (MRA) وشبكات التغيير،  ورشة عمل تدريبية وطنية لفائدة 35 صحفيًا عن وسائل إعلام وطنية وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني الناشئة في مجال العنف ضد النساء، وعن معاهد التدريب الصحافية.
 وقاد دفة هذه الورشة التفاعلية والتشاركية فريق من المحترفين الدوليين في الإعلام والعنف ضد المرأة ، عملت خلال اليومين على القضايا والسبل العملية خلال القيام بالمهام الصحافية، منها إنجاز  المقابلات مع النساء ضحايا العنف والتحديات المطروحة أمام الصحافي خلال عمله الصحافي في التغطية وعلى سائل الإعلام، مع الاطلاع على نماذج ملموسة حول مواضيع مرئية ومكتوبة حول التحرش الجنسي والعنف ضد النساء.
وأطرت روزالين بارك،  هي مديرة برنامج محامو حقوق الإنسان للمرأة، اليوم الأول من الورشة. وقوفا عند أخلاقية العمل الصحافي والحقوقي عند تغطية حلات العنف ضد المرأة والسبل التي يجب التحلي بها. ووتعد روزالين بارك خبيرة في هذا المجال ومعترف بها دوليا في مجال قضايا العنف ضد النساء، حيث عملت في العديد من المنظمات غير الحكومية، و في هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون الأوربية، والإتحاد  البرلماني الدولي المعني بحقوق الإنسان للمرأة ، وتم اختيارها للانضمام إلى اجتماع مجموعة الخبراء التابعة للمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالعنف ضد المرأة حول أفضل الممارسات المتعلقة بمعايير العنف المنزلي المنعقد في 2017. كما تعد روزالين عضوا أساسيا في شبكة الأمم المتحدة الدولية للمساواة بين الجنسين، وهو تحالف تم إنشاؤه لدراسة سياسات المساواة بين الجنسين داخل الأمم المتحدة وتأثيرها على مقاربة الأمم المتحدة تجاه أهداف التنمية المستدامة. 
 وفي اليوم الثاني كان حضور الخبيرة الإعلامية هدى عثمان، لافتا ومتميزا و مثمرا بالنسبة للمشاركين في هذه الورشة،  وقوفا عند الإنجاز العملي وانجاح أي تغطية صحفية، من مقابلات وريبورتاجات، وتقارير.  وتعد هدى عثمان عضو هيئة التحرير بمنظمة " أريج" : (اعلاميون من أجل صحافية استقصائية عربية ) ورئيسة منظمة الصحفيين والصحافيات العرب، وهي مدربة دولية للصحافة مقيمة في نيويورك، حيث طورت هدى عثمان العديد من الدورات التدريبية للصحفيين والصحافيات العرب خلال الخمس عشرة عاما الماضية. حيث قامت بتقديم أوراش عمل بدول عربية مختلفة، دربت من خلالها مئات الصحفيين. وقد عملت هدى بقسم الصحافة الاستقصائية بشبكة أي بي سي نيوز وشبكة( سي بي اس) وبوكالة الأسوشيتد برس . 24 نيوز وكمراسلة لقناة فرانس.
وفي ختام هذه الورشة الإعلامية والتفاعلية تم توزيع دليل اعلامي عملي متميز ، على كافة المشاركين من صحافيين وممثلي المجتمع المدني، يضم بين دفتيه السبل الصحيحة حول: " التغطية الإعلامية للعنف ضد النساء.. مهمة ليست كغيرها" وهو متوفر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.