برلمانية لأخنوش: ماذا ستفعلون من أجل ترسيم رأس السّنة الأمازيغية حتى يتمتّع المغاربة بهذه العطلة ويحتفلون؟

برلمانية لأخنوش: ماذا ستفعلون من أجل ترسيم رأس السّنة الأمازيغية حتى يتمتّع المغاربة بهذه العطلة ويحتفلون؟ عزيز أخنوش، رئيس الحكومة والبرلمانية النزهة أباكريم
وجهت البرلمانية النزهة أباكريم، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة حول إدراج يوم "إض يناير" المتزامن مع رأس السنة الأمازيغية ضمن لائحة العطل الرسمية للمملكة المغربية .

وساءلت البرلمانية الاتحادية النزهة أباكريم في سؤالها الكتابي الذي حصلت جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، رئيس الحكومة عن التدابير التي تعتزمون القيام بها لأجل إضافة يوم "إض يناير"، والذي يتزامن مع رأس السنة الأمازيغية، كيوم عطلة رسمية بالبلاد يؤدى عنه الأجر بالقطاعين العام والخاص؟. وهل تعمل القطاعات الوزارية المعنية بحكومتكم على وضع برامج علمية ثقافية، تواصلية وترفيهية موجهة لمختلف فئات الشعب؟. وهل وضعتم برمجة زمنية استعجالية لمجلس الحكومة لتعديل المرسومين المعنيين والمذكورين أعلاه، حتى يتمتع المغاربة بهذه العطلة خلال "إيض يناير " 2973؟.

وبعدما ذكرت البرلمانية أباكريم، في سؤالها، بما سبق للفريق الاشتراكي أن توجه به إلى رئيس الحكومة بشأن إدراج يوم "إيض يناير" المتزامن مع رأس السنة الأمازيغية ضمن لائحة العطل الرسمية للمملكة المغربية بتاريخ 29 دجنبر 2021، وبعد مرور سنة على سؤالنا ، ومع اقتراب الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية نض يناير 2973 الذي يوافق 13 يناير 2023 ، تجدّد طرح هذا الموضوع".
 
وشدّدت البرلمانية أباكريم على أن "الدستور المغربي لسنة 2011 أولى عناية كبيرة للثقافات المغربية وكان منصفا للثقافة الأمازيغية من خلال اعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، في القطاعين العام والخاص من خلال تغيير وتتميم المرسومين المعمول بهما حاليا؛ المرسوم رقم 2.04.426 صادر في 16 من ذي القعدة 1425 (29) ديسمبر (2004) بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤداة الأجور في المقاولات الصناعية والتجارية والمهن الحرة والاستغلالات الفلاحية والغابوية".

وأكدت على أن احتفال مؤسسات الدولة وإحياؤها لمختلف المظاهر الثقافية لشعبنا المؤشر الحقيقي على تنزيل وتفعيل المقتضيات الدستورية التي صادق عليها المغاربة. كما يمثل "إيض يناير" الذي يتزامن مع بداية السنة الفلاحية مناسبة دأب سكان المغرب الأصليون على إحيائها، استحضارا للاختصاص التنظيمي الموكول لكم في هذا المجال من خلال استصدار مراسيم لتحديد لائحة أيام الأعياد المؤداة الأجور في المرسوم رقم 16-7-2 بتاريخ 9 ربيع الأول 1397 (28) فبراير (1977) بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز كما غيّر وتمّم".