جهة طنجة: "التجميع الفلاحي.. الحل الأمثل لتثمين مياه الري" محور ندوة وكالة التنمية الفلاحية

جهة طنجة: "التجميع الفلاحي.. الحل الأمثل لتثمين مياه الري" محور ندوة وكالة التنمية الفلاحية جانب من اللقاء
نظمت وكالة التنمية الفلاحية، يوم الثلاثاء 15 نونبر 2022، بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ندوة حول التجميع الفلاحي تحت شعار "التجميع الفلاحي، الحل الأمثل لتثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم''. ويندرج هذا الحدث في إطار الشطر الثاني لمشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري والممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية بالدائرتين السقويتين للوكوس ودكالة.

يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية وكذا تعزيز سلاسل القيم بهذه الدوائر السقوية بالاعتماد على مقاربة حديثة مبنية على سلاسل الإنتاج. يتمحور هذا المشروع حول إنشاء وتحديث البنية التحتية لمياه الري بتجهيز ما يقارب 000 26 هكتار بنظام الري الموضعي، وتشجيع تثمين مياه الري وتعزيز قدرات مختلف الأطراف المعنية.

شكلت هذه الندوة، من جهة، فرصة لتقديم المجهودات المبذولة من طرف وزارة الفلاحة بالدائرة السقوية للوكوس،ومن جهة أخرى كانتفرصة لعرض الإمكانيات من حيث الإنتاج والاستثمار في ظل مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديدفي إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020- 2030 التي تزمع، في ركيزتها الأولى المتعلقة بإعطاء الأولوية للعنصر البشري، إطلاق جيل جديد من مشاريع مبتكرة للتجميع الفلاحي.
 
وتميز هذا الحدث أيضا بمشاركة المجمِّعين الحاليين والمحتملين بجهة طنجة تطوان الحسيمة وكذلك ممثلي الإدارات المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة والبنك الإفريقي للتنمية.