مكناس.. الجامعة الشعبية المغربية تفتح موسمها بهذه القضية

مكناس.. الجامعة الشعبية المغربية تفتح موسمها بهذه القضية جانب من اللقاء
ستنظم الجامعة الشعبية المغربية بمكناس يوم السبت 22 أكتوبر 2022  مائدة مستديرة في موضوع : "الثقافة والقيم"، يشارك فيها ثلة من الأساتذة الباحثين والإعلاميين: عبد الحميد الجماهري، المصطفى حدية، زهور كرام، سعيد الكحل والزهرة اللهيوي.

وتهدف الجامعة الشعبية بمكناس، حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، إلى التوعية المجتمعية لجميع شرائح المجتمع، من شباب ونساء وطلاب وباحثين ومتدربين وأطر إدارية ومتقاعدين وعمال وفلاحين ومستخدمين ومنتخبين وفاعلين سياسيين ونقابيين وجمعويين، وغيرهم من الجهات المهنية العاملة في القطاع العام والخاص.

وأكد البلاغ ذاته، أن عدد المسجلين بالجامعة الشعبية المغربية UPM بلغ خلال هذا الموسم أزيد من 500 شخص، تحت تأطير وإشراف 55 أستاذا جامعيا وباحثا من مختلف الجامعات المغربية والأوروبية، بالإضافة إلى مساهمة  طلبة باحثين وخبراء وأساتذة مختصين.

وتعتبر الجامعة الشعبية المغربية UPM مؤسسة تعليمية غير نظامية، حرة ومواطنة، مستوحاة من تجارب جامعية  متعددة، عرفتها العديد من الدول منذ أواخر القرن 18 وبداية القرن 19، وهي تجربة غير منفصلة عن نموذج "جامعة محمد الكحص (الوزير السابق)"، والنماذج الأجنبية: حركة الجامعات الشعبية الدنماركية في القرن التاسع عشر والجامعات البريطانية والجامعات الفرنسية.. وغيرها.
 
ويهدف هذا المشروع المواطن،  إلى تقريب التعليم والتربية والتكوين من كل فئات وشرائح الطبقات الاجتماعية، والنهوض بآثارها في الحياة الثقافية لعموم المواطنات والمواطنين. 
وتطمح الجامعة الشعبية المغربية UPM خلال موسمها الجديد  2022/2023 إلى توسيع نطاق عرضها عبر قافلة " الثقافة والقيم" والتي ستحط الرحال بالعديد من أقاليم وجهات المملكة.