الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

"الأعمال الشعرية" للشاعر محمد عنيبة الحمري تحط الرحال بتطوان إلى جانب "دموع المحبين" ليوسف الفهري

"الأعمال الشعرية" للشاعر محمد عنيبة الحمري تحط الرحال بتطوان إلى جانب "دموع المحبين" ليوسف الفهري

تنظم "دار الشعر" بتطوان حلقة جديدة من برنامج "توقيعات"، وذلك يوم غد الجمعة 24 نوفمبر 2017، بفضاء المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، ابتداء من الساعة السادسة مساء.

ويشهد اللقاء توقيع الأعمال الشعرية للشاعر محمد عنيبة الحمري، الصادرة عن "دار الفنك". ويقدم أعمال الشاعر الباحث والشاعر بوجمعة أشفري.

عنيبة الحمري هو أحد شعراء الستينيات، حيث تضم أعماله تجربته الشعرية الممتدة، منذ ديوانه الأول "الحب مهزلة القرون"، الصادر سنة 1968. لكنه، ومثلما كتب قصيدة جديدة، في البدايات، واصل كتابة قصيدة متجددة، جعلته ينتمي إلى مختلف أجيال الكتابة الشعرية في المغرب، ويواكب تحولات وإبدالات هذه الكتابة الشعرية الحداثية.

كما يعرف اللقاء توقيع كتاب "دموع المحبين في الشعر العربي" للباحث الدكتور يوسف الفهري، الصادر هذه السنة عن دائرة الثقافة في الشارقة، ويقدم الكتاب الناقد والباحث خالد التوزاني.

كتاب يوسف الفهري "خطاب في العشق" يعلو على المحبة نفسها، وهو يتحدث عن ماهية الحب وتجلياته، وصورة البكاء في شعر الحب، والبعد الوجودي للفراق، في مقابل البعد الوجودي للمكان، باعتباره موطنا للحب ومثارا للدمع ومرتعا له، مثلما عقد الفهري مبحثا لبلاغة اللون في مدامع العشاق، وآخر عن البكاء في قصائد الغزل عند المرأة، والمرأة وشعر الحب، والدمع في شعر الحب الأنثوي...

للإشارة، فبرنامج "توقيعات" هو لقاء تحتفي فيه "دار الشعر" بآخر الإصدارات في الشعر ونقده، عبر تقديم وتوقيع كتاب إبداعي وآخر نقدي، بحضور مؤلف الكتاب وناقد يقدمه.