الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

كريم التجمعتي مطالب بالاستعانة بالقمر الصناعي لتفكيك الاحتقان الاجتماعي داخل المحافظة العقارية (مع فيديو)

كريم التجمعتي مطالب بالاستعانة بالقمر الصناعي لتفكيك الاحتقان الاجتماعي داخل المحافظة العقارية (مع فيديو)

عندما قاد كريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، الوفد المغربي لحضور حفل إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس-أ-"، يوم 8 نونبر 2017 بقاعدة كورو الفضائية بغويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية. علق أحد العارفين بشؤون الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ساخرا، "ربما على التجمعتي توظيف تقنيات القمر الصناعي لاكتشاف أسباب الاحتقان الاجتماعي الذي ينخر جسد إدارته".

إذ اضحى من الضروري اليوم في ظل الاحتقان الاجتماعي الذي تمر منه المحافظة العقارية، أن يوظف المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، القمر الاصطناعي في اكتشاف نتوءات الطبقات المتكلسة للأزمة الاجتماعية التي تعيق الحركة الطبيعية لمرفق مهم وحساس بالإدارة العمومية.

فبالإضافة للمهام الروتينية التي سيقوم بها القمر الصناعي والمتمثلة أساسا في أغراض طبوغرافية واقتصادية وبيئية وفلاحية، وضبط التطور العمراني، ومراقبة الحدود، سيصبح لزاما عليه أن يفكك المعادلات المستعصية التي أوصلت الحوار الاجتماعي داخل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية للباب المسدود.  ودفعت شغيلة القطاع إلى خوض وقفات احتجاجية وإضرابات وطنية وجهوية منذ شهور.

فعلى المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أن يفهم جيد، أن  المغرب لن يجني ثمار القمر الصناعي -على الأقل في شق الطبوغرافي والمسح الخرائطي- إذا كان شغيلة القطاع مازالت تحتج من أجل مطالب بسيطة تنحصر أساسا في الزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل.  

رابط الفيديو هنا