الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

مسرحيون بالعيون يطالبون  بتفعيل مضامين خطاب المسيرة الخضراء...لماذا؟

مسرحيون بالعيون  يطالبون  بتفعيل مضامين خطاب المسيرة الخضراء...لماذا؟ فريق "الموسوس"، يطلب "عاونو الفريق"
طالب مسرحيون بالعيون بضرورة العمل على تفعيل مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء، والذي تضمن التوجيهات الملكية التي حث فيها على ضرورة العناية بالفنانين بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مؤكدا حرصه على العناية بالثقافة الحسانية، والتعريف بها، من خلال توفير البنيات والمرافق الثقافية، وتشجيع المبادرات والتظاهرات الفنية، وتكريم أهل الفن والثقافة والإبداع.
وحسب بلاغ توصلت جريدة "انفاس بريس"، بنسخة منه، فإنه رغم هذه التوجيهات الملكية الواضحة إلا أن عددا من الجهات المعنية تتلكأ في تنفيذها على أرض الواقع..
من جانبها أعلنت فرقة أوديسا للمسرح الحساني عن مفاجأتها بعدم تجاوب الجهات المسؤولة بمدينة العيون مع طلبها المتعلق بتوفير وسيلة نقل أو التكفل بنقل أعضاء الفرقة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 19 للمسرح الذي تحتضنه مدينة تطوان ابتداء من 29 من الشهر الجاري. ولم يسعف الفرقة اختيارها من بين 12 فرقة على الصعيد الوطني، وتمثيلها للأقاليم الجنوبية وللمسرح الحساني لأول مرة بالمسابقة الرسمية للمهرجان في الاستجابة لمطلبها البسيط الذي لا يتعدى التكفل بنقل أعضاء الفرقة من العيون إلى تطوان.
ومن شأن هذه التظاهرة الثقافية والفنية إتاحة الفرصة لإطلاع الجمهور على جزء مهم من الثقافة والتراث الحساني الذي يعد مكونا أساسيا من مكونات الهوية المغربية إلى جانب باقي المكونات الثقافية والحضارية الأخرى التي تعزز غنى وتنوع الحضارة المغربية. 
وقد تمت دعوة فرقة أوديسا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح من طرف وزارة الثقافة والاتصال المشرفة على هذه التظاهرة، وذلك بمسرحية "الموسوس" التي أخرجها عبد القادر أطويف، ويقوم بتشخيصها نجوم المسرح والدراما الحسانية، منهم على الخصوص توفيق شرف الدين،ونجوم الدراما التلفزيونية على قناة العيون نبيهة برني، وعلية طوير، وبوجمعة الجميعي. كما يشارك في هذه المسرحية التي اقتبسها إلى الحسانية لمغيفري نيمة كل من مريم فرعون، ومولاي رشيد الفاطمي، ويوسف التاقي.