السبت 25 نوفمبر 2017
اقتصاد

عمر بلافريج: منذ 2001 استضاف "تكنوبارك الدار البيضاء" أكثر من 700 مقاولة

عمر بلافريج: منذ 2001 استضاف "تكنوبارك الدار البيضاء" أكثر من 700 مقاولة

أكد،عمربلافريج، المدير العام لـMITCشركة تدبير مجمع "تكنوبارك"، أن مجمع "تكنوبارك"، ابتكار مغربي لأسباب عدة، نتعرف عليها في الحوار التالي:

ما هو تقييمكم للحصيلة الحالية لـ"تكنوبارك الدار البيضاء" منذ انطلاقه في 2001؟

أعتبر مجمع "تكنوبارك" بأنه ابتكار مغربي أولا من الناحية المعمارية، إذ كان من  المفترض من قبل أن يأوي إدارة الجمارك، وظلت هذه البناية آنذاك فارغة حوالي سنتين، ثم اتخذ القرار الذي أعتبره بعد مرور 15 سنة جدي خلال فترة حكومة التناوب وكان هناك انسجام بين الحكومة وجمعيةApebiالمنضوية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكان المرحوم مصدق المديرالعامالسابق للجمارك الذي لعب دورا كبيرا اقتنع بفكرة أن تولى أهمية لهذه البناية.

الابتكار الثاني: الشركة التي تسير "تكنوبارك" ذات رأسمال مختلط، يتوزع بين الدولة المغربية بنسبة 35 في المائة، والباقي 65 في المائة موزع مع أبناك مغربية أخرى من القطاع الخاص والعام علما أن المجمع يؤدي كراء لإدارة الجمارك بقيمة 6 ملايين درهم سنويا. ويكمن الابتكار الثاني في رد الاستثمار بطريقة غير مباشرة من خلال خلق مقاولات جديدة ستكون زبناء جدد لهذه الأبناك، كما أن الشركة المسيرة  ل"تكنوبارك" من القطاع الخاص تفكر في المصلحة العامة، وتقوم بإعادة استثمار أرباحها في الخدمات المقدمة لهذه المقاولات.

الابتكار الثالث: نموذج "بيزنيس موديل" الذي يشتغل عبره "تكنوبارك" الدار البيضاء إذ يدعم المقاولات الصغرى "ستارتوب" التي يبلغ عمرها أقل من عامين عبر مجموعة من الخدمات من بينها الكراء المنخفض الذي يصل إلى 50 درهم للمتر مربع أي حوالي 1000 درهم في الشهر خلال 18 شهر الأولى، بعد هذه المدة إما تنتقل هذه المقاولة إلى مكان آخر خارج تكنوبارك، وإذا أردت الاستمرار بالمجمع فهي تؤدي ثمن الكراء مرتين. وما دامت المقاولة تتوسع وتكبر ينعكس ذلك على ثمن الكراء.

 وكشركة مسيرة لتكنوبارك نحاول أن نخلق توازن بين الشركات الكبرى التي تؤدي ثمن الكراء بثمن السوق وبين المقاولات الصغرى "ستارتوب" التي تؤدي ثمن كراء مدعم لمدة 18 شهر، وهذا ابتكار مغربي لا يوجد بأي تكنوبارك بالعالم طبق منذ 2001 إلى اليوم، وخلال هاته الفترة استضاف تكنوبارك الدار البيضاء أكثر 700 من  مقاولة.

جذب "تكنوبارك الدار البيضاء" العديد من المقاولات التي تنشط في التكنولوجيا الحديثة والتشغيل الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.. أمثلة عن بعض هذه الشركات ونوعية أنشطتها؟

من الأمثلة الناجحة للشركات التي انطلقت من تكنوبارك الدار البيضاء توجدRekrute.comالتي تنشط في التشغيل الإلكتروني، وبالمنسابة أعتبر فيليب مونتو، وألكسندرا مونتو (مسؤولي هذه الشركة) مغاربةإذ أن أجدادهم من مواليد المغرب (ضاحكا).

M2tشركةيديرهامراد مكوار، وتنشط في الأداء النقدي، معروفة بعلامة تسهيلات وبروكسيمو التي يحملها أكثر من 3000 محل تجاري بالمغرب وبفرنسا وبالسينغال لتأدية عدة فواتير (الماء والكهرباء، الهاتف، تحويل الأموال..) . وهناك أيضا شركة "فاليو باس" التي تنشط  في تزويد الحلول المعلوماتية للشركات الصتاعة الغذاية، وموقع "البطولة" الذي استقر بتكنوبارك الرباط في 2015.

Unisysteme groupeالتي تنشط في توفير حلول الأمن المعلوماتي والرقمي والكاميرات للوكالات البنكية والشركات، ومؤخرا  تعزز رأسمال الشركة بولوج صندوق اسثماري مغربي تونسي "مغرب أنفست" أو ما يعرف بالتمويل عبر تمويل رأسمال الاستثمار..

مع العلم أن تكنوبارك الدار البيضاء يضمفي أي لحظة 200 مقاولة، وبتكنوبارك الرباط 35 مقاولة.ويستقبل تكنوبارك الدار البيضاء  سنويا ما بين50 إلى 60 مقاولة جديدة  بتكنوبارك الدار البيضاء، في حين مابين 5 و7  مقاولات جديدة بتكنوبارك الرباط.

وحاولنا منذ 5 سنوات استقبال جمعيات مغربية  تشتغل في نفس الميدان ولها نفس الأهداف أي تشجيع المقاولات الصغرى والابتكار، إما تنظيم أنشطة بقاعة ندوات تكنوبارك أو أكثر من ذلك الاستقرار بالمجمع. وإلى اليوم استقطب تكنوبارك أكثر من 13 جمعية منها "أفيم، "سي جي دي"، أبيبي" شبكة

Entreprendre maroc، التي تقدم تمويل إلى المقاولات الصغيرة تصل إلى 100 ألف درهم بدون فائدة، و جمعية "إناكتوس" التي تشتغل على روح المقاولة بالجامعات و على المقاولات الاجتماعية..

بالإضافة إلى انفتاح تكنوبارك على احتضان شركات تنشط أيضا بصناعة الفن.

ماذا عن المشاريع المقبلة لفتح "تكنوبارك" بمدن مغربية أخرى؟(حجم الاستثمار ومتى سيتم إطلاقها )؟

في إطار استراتيجية الحالية لتطوير تكنوبارك الدار البيضاء، وانطلاقا من هذه التجربة الناجحة نطمح إلى خلق نماذج أخرى بمدن مغربية لأن أي مدينة متوسطة وكبيرة تحتاج إلى تكنوبارك، قمت بجولة إلى جميع الولاة رؤساء الجماعات بالمدن الكبرى المغربية، ويتضمن العرض الذي قدمناه أننا نبحث عن بناية  فارغة وسط المدينة، وذلك بالارتكاز على التجربة الناجحة للدار البيضاء والرباط علما أن مقر تكنوبارك الرباط هو عبارة عن مقر سابق لوكالةAnpme. وبالفعل لقي ذلك صدى إيجابيا لدى والي طنجة ومدير أملاك الدولة المغربية (من خلال تفعيل شراكة مماثلة مع التي أبرمت مع هذه الوكالة) لفتح تكنوبارك طنجة في شتنبر القادم. وتبلغ مساحته 10 ألاف مترمربع بشارع محمد الخامس وسط مدينة طنجة. وهو عبارة عن مركز سابق للأبحاث الإفريقية CAFRADوبناية فارغة بنسبة  75 في المائة  ..استثمرنا 20 مليون درهم لإعادة تأهيل البناية في أفق استقبال تكنوبارك طنجة 100مقاولة.